من الأرشيف المدرسي (2)

 

 

علي راشد الحوسني

 

"إنَّ الوظيفة تكليف ومسؤولية قبل أن تكون نفوذا أو سلطة وعليكم جميعاً أن تكونوا قدوة ومثلاً يحتذى به سواء في الولاء لوطنه أو المواظبة على عمله واحترام مواعيده أو سلوكه الوظيفي داخل مكان العمل أو خارجه وفي حسن الأداء وكفايته".

تلك كلمات مُشرقة من أقوال المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه- ارتسمتها في حياتي المهنية، وعملت جاهدًا في سبيل الارتقاء بوظيفتي التي غادرتها بعد عدد من سنوات العطاء والكفاح دامت 22 عامًا في الحقل التربوي.

وفي هذا المقال، الثاني ضمن سلسلة مقالات، عن الأرشيف المدرسي، سيكون الحديث فيه حول مُبادرة تطويرية وإثرائية لعمل أخصائيي الأنشطة، حملت هذه المبادرة عنوان "تطبيق"، مرشدك للبرامج والأنشطة المدرسية. وجاءت فكرة هذه المبادرة إيماناً واسترشاداً استلهمتها من عدة منطلقات تمثلت في تزامن المبادرة مع الرؤية الجديدة للأنشطة التربوية في العام الدراسي 2018/ 2019، إضافة إلى توظيف التقانة في مجال التعليم والتعلم (البرامج التعليمية) في المجتمع المدرسي والمحلي، وفتح مجال الحرية والمصداقية للطلاب في اختيار ما يتناسب مع قدراتهم وميولهم وفق ما هو مُخطط في خطة البرامج والأنشطة. وتقوم المبادرة على تسهيل عمل فريق البرامج والأنشطة المدرسية في التخطيط والتنفيذ والإشراف والمتابعة، وتوضيح الرؤية بشكل جلي لولي الأمر في متابعة ابنه في مجال ممارسة الهوايات والمواهب وماهية البرامج والأنشطة التي تنفذها المدرسة، كل ذلك يُعد منطلقات تم رسمها في فكرة المبادرة.

حرصت المبادرة على تحقيق أهداف جاء في سلم أولوياتها نشر ثقافة البرامج والأنشطة المدرسية في حلتها الجديدة 2018، سهولة اختيار الطلاب للبرامج والأنشطة التي تناسبهم وفق مجالات الرؤية الجديدة، وتبسيط عمل لجنة البرامج والأنشطة في عملية حصر الطلبة في مجال الأنشطة والبرامج، وجمع ما يختص بالبرامج والأنشطة في بوتقة واحدة على مستوى كل مدرسة، إضافة إلى تحقيق الملكية الفكرية لكل برنامج/ فعالية ونسبها إلى منفذيها بالتقرير البسيط والصورة وختمت أهداف المبادرة بمشاركة ولي الأمر في الشراكة الحقيقية في العملية التعليمية داخل المدرسة.

استهدفت المبادرة عدداً من الفئات بداية بالطالب الذي هو محور العملية التعليمية وأساسها؛ حيث تعد عاملًا مساعدًا للطالب في الإطلاع على البرامج والأنشطة التي تتفق وميوله ورغباته واختياره للأفضل منها ولي الأمر الفئة الثانية التي تستهدفها هذه المبادرة من حيث مشاركته في العملية التعليمية عن قرب وتقديمه للمقترحات والرؤى الجديدة والهادفة إضافة لحضوره ومشاركته وتفاعله مع تلك البرامج في البيئة المدرسية الذي يعد عاملا مشجعا للطالب.

الفئة الثالثة لجنة الأنشطة والبرامج؛ حيث تعد المبادرة داعمة لعمل أخصائي الأنشطة المدرسية في إدارة البرامج وكذلك يساعد اللجنة في تنظيم ونشر ثقافة الأنشطة بين الطلاب ويعطيها التغذية الراجعة والمستمرة. الفئة الرابعة هم المعنيين بالبرامج والأنشطة (قسم الأنشطة) من حيث سهولة المتابعة والتفعيل الواقعي لخطط البرامج والأنشطة والوقوف على الجوانب التطويرية وتكامل الأدوار بين قسم الأنشطة ونظم المعلومات وصولا إلى تقليص القنوات المتشعبة بالأنشطة في البوابة التعليمية.

دائمًا ما يتم المطالبة بضرورة تطبيق الرؤى والمبادرات في الميدان أولا ومن ثم عمل تقرير بما تم ورفعه إلى الجهات المختصة بحمد الله تعالى وتوفيقه تم عرض المبادرة بشكل مبسط ومتواضع على إدارة مدرسة الحسن بن علي (5- 9) بولاية السويق بمحافظة شمال الباطنة وذلك يوم الثلاثاء الموافق 16/ 10 /2018؛ لشرح ماهية المبادرة وفق التوصيف المرفق وفي يوم الخميس الموافق 1/ 11/ 2018 وتم تقديم برنامج تعريفي عن المبادرة بحضور بعض من الفئات المستهدفة من المبادرة.

وتم عرض مثال توضيحي لتفعيل المبادرة في ذلك البرنامج ومن ثم تم رفع تقرير مفصل عن المبادرة للوزارة الموقرة وذلك بتاريخ 11/ 11/ 2018؛ حيث تمت مقابلة مدير دائرة خدمة المراجعين وتم قيد المبادرة برقم (٢٨١٨٣٠٩٥٣١) آخر محطة توقفت معها المبادرة كانت مقابلة المدير العام للبرنامج التعليمية في ديوان عام الوزارة، وذلك بتاريخ 10/ 7/ 2019؛ حيث تم عرض المبادرة على اللجنة التي تم تشكيلها على مستوى الوزارة؛ حيث جمعت اللجنة عددًا من مختلف المعنيين بالمبادرة من البرامج التعليمية (الأنشطة التربوية) ودائرة نظم المعلومات ودائرة الأداء المدرسي.

خلصت المقابلة مع اللجنة بالإشادة بالمبادرة وأهميتها في الحقل التربوي وبتحويل الموضوع إلى دائرة نظم المعلومات لدراستها وإمكانية تطبيقها.

تعليق عبر الفيس بوك