بمشروعين بحثيين من برنامج الهندسة المدنية

جامعة البريمي تشارك في معرض الخريجين العالمي السابع بدبي

 

مسقط- الرؤية

شاركت جامعة البريمي ممثلة في كلية الهندسة (برنامج الهندسة المدنية)، في النسخة السابعة من معرض الخريجين العالمي الذي يقام بدبي، من خلال مشروعين بحثيين، تم اختيارهما للمشاركة في المعرض من بين آلاف المشاريع التي تقدمت بطلب مشاركة.

والمشروع الأول هو "خرسانة المواد الطبية المعالجة"، وضم فريق المشروع كل من الطالبات أصيلة النقبية، وبلقيس الشيبانية، ولمياء المقبالية، وبثينة البادية. ويهدف هذا المشروع إلى استبدال نسب محددة من المحتوى الإسمنتي بالخرسانة بالمخلفات الطبية المعالجة؛ وذلك لتقليل المحتوى الإسمنتي، ومن ثم تقليل التلوث الناتج من صناعة الإسمنت، وكذلك التخلص من المخلفات الطبية المعالجة بصورة آمنة ومفيدة وفعالة.

أما المشروع البحثي الآخر فهو مشروع "المنشآت المستوحاة من الأشجار"؛ حيث يقدم المشروع منشأ سكنيا مكونا من 5 طوابق، يرتكز على عمود رئيسي واحد، ومجموعة من الأعمدة الفرعية المائلة وذلك لتحقيق المرونة الكافية لمقاومة أحمال الزلازل في مناطق الزلازل المختلفة. وضم فريق المشروع كلا من الطالبات ميرا النعيمية، وأسماء البلوشية، وكفاح المعمرية، وسامية الدوري؛ حيث قام الفريق بعمل التحليل الإنشائي والتصميم لهذا المنشأ، ومقارنته بالمنشآت ذات الأنظمة الاعتيادية.

وأشرف على فريقي عمل المشروعين المشاركين، وعلى المشاركة نفسها، الدكتور أحمد صلاح الدين ناصف الأستاذ المساعد ببرنامج الهندسة المدنية.

يشار إلى أن معرض الخريجين العالمي، يعد أحد أبرز المبادرات من مجموعة "آرت دبي" تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة هيئة دبي للثقافة والفنون، والتي تدعو دوماً إلى دعم المواهب الأكاديمية الواعدة في العالم في مجال التأثير الاجتماعي والبيئي، يأتي في نسخته السابعة بنسبة مشاركة تزيد عن 50% عن النسخة السابقة؛ حيث شاركت 464 جامعة بما فيها هارفارد وأكسفورد، إلى جانب مشاركات لاول مرة من جامايكا وأثيوبيا وفيتنام والكونغو وبروناي.

تعليق عبر الفيس بوك