10 مشاريع خليجية تتنافس في مسقط على جائزة لريادة الأعمال

...
...
...

الرؤية – مريم البادية

بدأت اليوم فعاليات النسخة الأولى من المنتدى الخليجي السنوي لرواد الأعمال2021، الذي تنظمه هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بعنوان" الآفاق المستقبلية لريادة الأعمال بدول مجلس التعاون" ، والذي يستمر 3 أيام.

وتتضمن الفعاليات مسابقة "حديث ريادة" التي يتنافس فيها 10 من رواد الأعمال الخليجيين بهدف عرض أفكارهم ومشروعاتهم القائمة للفوز بمنحة مالية مقدمة من مجموعة من أصحاب وصاحبات الأعمال المستثمرين من مختلف الدول الخليجية والجهات الداعمة التمويلية.

واستهل المشارك فواز الصقر من شركة " IMCG" من دولة الكويت بطرح مشروعه المختص بالخدمات البحرية والغوص التجاري وتأهيل الغواصين التجاريين للعمل في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات وتوليد الطاقة ومعالجة المياه، وتأسست عام 2010، والشركة بصدد الحصول على براءة اختراع في احدى معداتها.

ومن دولة الكويت تشارك شركة "اكوامرين اكزوتك فارم" المختصة باستيراد وتصدير الأحياء المائية منذ عام 2005، وتقوم باستزراع بعض أنواع المرجان، كما يوجد لها مطعم متخصص بالأحياء المائية.

وتشارك من دولة البحرين منصة " سبرينج رينج ويب " لاستخدام تطبيقات متعددة للتواصل مع أولياء الأمور والمدرسين، وهي تغطي جميع المراحل الدراسية، وهي موجودة من 2019، ولكن زاد الإقبال عليها في ذروة جائحة كورونا. وكذلك من البحرين قدمت نسرين اشكناني صاحبة مقهى "بوبيليشوس" وهو مقهى للأطفال يوفر أنشطة لتزيين الحلويات للأطفال مع إمكانية مشاركة الكبار دون أي حجوزات مسبقة وتشمل أنشطة تزيين الكيك والرسم على البسكوت وتزيينه.

ومن دولة قطر قدم محمد المطوي صاحب مصنع "برفيوم فاكتوري" الذي تأسس في 2015 لصنع منتجات العطور ، ويضم الآن 4 خطوط للإنتاج من العطور والمعقمات والمطهرات والشموع، واستطاع المصنع إنتاج أكثر من 150 منتج خلال أزمة كورونا ويتوزع على 100 وحدة دخل قطر، كما يوفر المصنع منصة لرواد الأعمال استطاعت مساعدة ٥٠ مشروع محلي واقليمي. وكذلك شركة "الفيتري" المختصة بصيانة أجهزة التكييف بكافة أنواعها والخدمات الكهربائية وخدمات أعمال السباكة، واستطاعت الشركة النمو  %70 خلال العاميين الماضيين، كما بلغت إيرادات الشركة 3 مليون.

ومن دولة الامارات العربية المتحدة قدم فهد بن ثاني مؤسس "شركة تجارز لحاضنات الأعمال" التي تهدف إلى دعم رواد الأعمال الشباب لتطوير مهاراتهم وخبراتهم في عالم ريادة الأعمال، وكذلك تدريبهم ليكونوا قادة محترفين لقيادة مشاريعهم وتطويرها، بحيث يتم تقييم الأفكار التجارية والإبداعية ودراستها وتطوريها ومتابعتها وتنفيذها ونقلها إلى سوق العمل.

وقدمت سارة العطيشان من المملكة العربية السعودية شركة "لكمة" وهي عبارة عن نادي رياضي للنساء بمعايير متطورة ومرافق ترفيهية، وتسعى العطيشان إلى النمو والتوسع من خلال توفير الاستشارات الرياضية، وإضافة مشروع وجبات لكمة، مشروع زاوية لكمة واكسسواراتها.

ومن السلطنة تقدم سالم البوسعيدي عن مشروع "باكس" المختص بصناعة أكياس ورقية صديقة للبيئة وقابلة للتدوير، وحاصل على براءتي اختراع من خلال استخدامه للتقنية حديثة في التغليف، ويهدف المشروع إلى التوسع في المملكة العربية السعودية وكذلك الهند.

كما يشارك في المسابقة مشروع " let’s go" من خلال منتج "جو أدفنشر" ، وهو عبارة عن كرسي يتحول لسرير ومظلة ويستخدم في مجال الرحلات فهو عملي ويوفر طاقة كهربائية وصديق للبيئة، ويسعى المشروع إلى إضافة نظام الطوارئ للمنتج في حال انقطعت السبل بالمستخدم.

تعليق عبر الفيس بوك