وزيرة "التعليم العالي": المؤسسة تسهم في بناء حاضر علمي مشرق لأبنائنا

تدشين الشعار الجديد للمؤسسة الوقفية لدعم التعليم "سراج".. ومناقشات حول دور الوقف في التنمية

الرؤية- فيصل السعدي

دشنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الشعار الجديد للمؤسسة الوقفية لدعم التعليم "سراج"، وذلك خلال ندوة تعريفية نظمتها أمس، شهدت استعراض عدد من التجارب الوقفية المحلية.

ورعى افتتاح الندوة معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار رئيسة مجلس إدارة المؤسسة. وقال سعادة الدكتور محمد بن سعيد المعمري وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية- في تصريحات خاصة لـ"الرؤية"- أن المشاريع الوقفية تسهم في زيادة العطاء في شتى المجالات، لافتاً إلى تنوع المشاريع الوقفية في السلطنة. وأضاف المعمري أن "الوقف" متواجد من قبل السبيعنيات من القرن الماضي، وأن الوقف في مجال التعليم في عُمان بدأ منذ القدم، وهو ما ساهم في نشر التعليم وتطوره؛ إذ كانت العملية التعليمية في عمان تدار من قبل "الوقف"، مثل الكتاتيب ومدارس القرآن الكريم. وبيّن المعمري أن العلماء الذين يقومون بالتعليم والتدريس مارسوا أعمالهم وفق منظومة وقفية ساعدت في تطور العلوم مثل الفقه وعلوم الفلك والرياضيات وغيرها من العلوم.

وهدفت الندوة إلى التّعريف بالمؤسسة الوقفية لدعم التعليم "سراج"، والاطّلاع على التجارب المحلية ذات العلاقة لهذا الشأن، وآلية الاستفادة منها لتجديد الدور التنموي للوقف في رعاية التعليم ودعم برامجه العلمية، وإيجاد مصادر متنوعة ومستدامة لدعمه في مستوياته كافة.

وافتتحت الندوة بكلمةٍ ألقتها معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار رئيسة مجلس إدارة المؤسسة، قالت فيها: " إن رؤية عمان 2040 تدعونا لإيجاد مصادر متنوعة ومستدامة للتعليم والبحث العلمي والابتكار، مضيفة أن المؤسسة الوقفية لدعم التعليم "سراج" أُنشئت لتتيح لقطاعات المجتمع المختلفة من أفراد ومؤسسات وشركات فرصة التجارة مع الله بالقرض الحسن من خلال المشاركة في بناء حاضر علمي مشرق لأبنائنا وفي مؤسساتنا التعليمية بمختلف مراحلها، وتأسيس قاعدة وطيدة لمستقبلٍ علميٍ باهر فيها حتى تصبح عمان في مصاف الدول المتقدمة علميا واقتصاديا تحقيقا لرؤية عمان 2040، وحثت على دعم المؤسسة حتى تتمكن من مباشرة عملها وإحداث نقلة نوعية في التعليم بكافة مستوياته وإرساء نهضة علمية قائمة على البحث العلمي والابتكار.

تبع ذلك تدشين الشعار الجديد للمؤسسة الوقفية لدعم التعليم "سراج"، ثم قدم فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة كلمة بعنوان "نظرات شرعية في الوقف التعليمي"، تطرق فيها إلى مفاهيم استدامة الوقف والأصول الوقفية، مشيرا إلى ضرورة تحديد الأهداف من تمويل التعليم، وتحديد الاحتياجات من الوقف ونصيب العنصر البشري منها، وكذلك تعظيم استثمار الأموال وضرورة التجديد في وجوه الاستثمار وإيجاد طرق مبتكرة لها.

وشهدت الندوة عقد حلقة نقاشية تضمنت تقديم 3 أوراق عمل، وأدار الحلقة الدكتور شفيق العبري.

تعليق عبر الفيس بوك