فوائد الرضاعة الطبيعية

 

سعادة المعمرية

الرضاعة الطبيعية لها أهمية كبيرة من حيث الفوائد الصحية التي تمنح لكل من الأم والرضيع. بما أن حليب الأم هو أفضل تغذية للأطفال الرضع، سواء بالنسبة للأطفال الخدج أو الرضع. ومن التوصيات لمنظمة الصحة العالمية هو أن الرضاعة الطبيعية الخالصة تكون لمدة ستة أشهر ثم إدخال الأغذية التكميلية في نهاية الشهر السادس مع استمرار الرضاعة الطبيعية لمدة عامين والتي تحتاج إلى توفير الدعم الاجتماعي والتغذوي المُناسب للأمهات المرضعات.

الرضاعة الطبيعية أيضًا تساعد على التطور النفسي للطفل بتقوية الرابطة بين الأم والطفل، والتطور الجسدي والنمو السليم ودروها المهم في تقوية جهاز المناعة لدى الطفل وكذلك التطور الذهني ودورها في رفع مستوى الذكاء لدى الطفل؛ حيث أثبتت الدراسات دور الرضاعة الطبيعية في تقليل نسبة الإصابة بسكري الدم والسمنة.

ولأهمية الرضاعة الطبيعية تم تخصيص الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية الذي يحتفل به كل سنة وبشعار جديد،، وذلك في الأسبوع الأول من شهر أغسطس. وتحتفل السلطنة بالأسبوع العماني للرضاعة الطبيعية في شهر نوفمبر من 1 -7. وموضوع هذا العام يسلط الضوء على "حماية الرضاعة الطبيعية.. مسؤولية مشتركة"؛ أي بمعنى أنها مسؤولية الجميع وليست فقط مسؤولية الأمهات.

وبما أن شعار هذه السنة شعار يوصي الجميع بما فيهم المجتمع بأن تكون المسؤولية مشتركة والنزول بحملات توعوية مكثفة لرفع الوعي لدى الأفراد وأن تشمل هذه الحملات جميع أفراد المجتمع وليس فقط الأمهات، اللاتي  يحتجن إلى الدعم المستمر حتى يتمكنَّ من مواصلة الرضاعة الطبيعية حيث يتم تقديم الكثير من الأنشطة كالأيام المفتوحة، والمعارض والمحاضرات وغيرها لدعم وتعزيز الرضاعة الطبيعية.

لذلك تقوم جميع المؤسسات الصحية بعمل أنشطة وفعاليات في كل محافظة بمشاركة العاملين الصحيين في عمل ندوات ومحاضرات في أماكن انتظار النساء وايضا في القاعات بالمؤسسة الصحية للعاملين الصحيين، وتنظيم جلسات جماعية للمجتمع والفعاليات عن أهمية الرضاعة الطبيعية وأهم المشكلات التي تواجه الأمهات أثناء الرضاعة.

ويتم عرض الأفلام التوعوية للرضاعة الطبيعية في الشاشات التابعة للمؤسسات الصحية لتوعية أفراد المجتمع وعمل مقابلات فردية وجماعية مع الأمهات لسرد تجاربهن الشخصية في الرضاعة الطبيعية  للاستفادة والتي تساعد على نقل المعلومة بشكل أوضح.

وأيضا من ضمن الأنشطة عمل لقاءات إذاعية وتلفزيونية بمناسبة هذه الفعالية وتخصيص مكان في أحد المراكز التجارية لعمل فعالية تشارك فيها بعض المؤسسات الحكومية والخاصة لتوعية المجتمع عن أهمية الرضاعة الطبيعية.

دائرة التغذية بوزارة الصحة

تعليق عبر الفيس بوك