مركز الابتكار الصناعي يؤكد مواصلة الجهود لتمكين الشباب وصقل مهاراتهم

مسقط- الرؤية

أكد مركز الابتكار الصناعي أنه يعمل على تمكين الشباب العماني والإسهام في صقل مهاراتهم باعتبارهم الركيزة الأساسية للنهضة المتجددة والولوج إلى المستقبل؛ حيث عمل المركز على تأهيل 390 مختصا في الابتكار الصناعي من الشباب العماني في الفترة من 2017 إلى 2020، وذلك بهدف إضفاء قيمة محلية مضافة للصناعات الوطنية في السلطنة، وتطوير المنتجات الصناعية بم يتواكب مع التطورات في مجالات التصنيع.

ومع مشاركة المركز في الاحتفال بيوم الشباب العماني الذي يوافق 26 أكتوبر من كل عام، يعمل المركز على ترسيخ مبادرات الابتكار الصناعي ‏لدى المبدعين والمبتكرين في الأنشطة الصناعية المختلفة والإسهام في صقل مهارات الشباب العماني. ويقدم المركز حزمة من البرامج التي تستهدف فئة الشباب العماني من الخريجين والباحثين عن عمل وأصحاب الأفكار الابتكارية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع الصناعي. وتمثلّت هذه الحزم في برنامج تأهيل اختصاصي ابتكار صناعي الذي يؤهل 100 اختصاصي ابتكار من الشباب العماني سنويًا؛ ليكونوا اختصاصيين في الابتكار الصناعي وكفاءات فاعلة في الاقتصاد المعرفي، وذلك عبر سلسلة من البرامج التأهيلية التي عمل مركز الابتكار الصناعي على إعدادها وتطويرها مع منظمات عالمية مختلفة.

واستثمر المركز 581 ألفا و881 ريالا عمانيا، وقدم برنامجا تدريبيا متخصصا لتأهيل اختصاصيي ابتكار صناعي، على مدى 186 يوما، بواقع 1488 ساعة تدريبية، كما تم تقديم 21 فعالية وجلسة للدفعات الثلاث للبرنامج من 2017 إلى 2019، بالتعاون مع عدد من المؤسسات المرموقة.

ويعمل برنامج تأسيس شركات صناعية ناشئة، على تمكين الشباب العماني من تحويل الأفكار الابتكارية إلى منتجات والمتاجرة بها عبر تقديم الدعم المالي والفني والإشراف مع رصد الأداء. واستثمر المركز 445 ألف ريال عماني لدعم 19 شركة ناشئة؛ حيث تمت متابعتهم دوريا وتقديم عدد من الجلسات والحلقات التدريبية والاستشارات، علما بأنه تخرج من هذا البرنامج 20 رائد عمل، وطرح 119 منتجا ابتكاريا، وتوفير 37 وظيفة بدوام كامل، و18 وظيفة بدوام جزئي، وتدريب 39 متدربا، وتسجيل 9 ملكيات فكرية.

أما برنامج دعم المصانع والشركات القائمة، فإنه يعنى باستدامة المشاريع الشبابية عبر تسهيل وتمويل مشاريع مبتكرة تهدف إلى تطوير منتجات جديدة، وتحسين المنتجات الحالية ورفع كفاءة العمليات الإنتاجية، وحل المشكلات، ونقل التكنولوجيا ودعم تسجيل الملكية الفكرية لتعزيز أداء الشركات ورفع القدرة التنافسية لها.

وقد قام المركز باستثمار 704 آلاف و466 ريالا لتطوير 43 شركة قائمة، وتم خلال البرنامج تعزيــز القدرات الإنتاجية لعدد من معدات خطوط الإنتاج لأكثر من 40 شركة ومصنع قائم، وإدخال تقنيات جديدة متعلقة بخفض المياه والتكلفة الكهربائية لعدد من المصانع السمكية، وتطوير الهويات التجارية لعدد من المصانع القائمة المدعومة، وابتكار معدات وخطوط إنتاج وتطويرها لعدد من المصانع القائمة. وقام هذا البرنامج بتطوير 39 شركة ومصنع، وتسجيل 5 ملكيات فكرية، وابتكار 34 منتجا مبتكرا، وتحسين كفاءة 16 علمية تشغيل.

تعليق عبر الفيس بوك