وزير الاقتصاد السنغالي يتعرف على التسهيلات والمزايا الاستثمارية في "الرسيل الصناعية"

مسقط- الرؤية

قام وفد سنغالي برئاسة معالي أمادو هوت وزير الاقتصاد والتخطيط والتعاون بجمهورية السنغال، بزيارة لمدينة الرسيل الصناعية، التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"؛ حيث كان في استقبال الوفد سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة، رئيس مجلس إدارة "مدائن".

ورحب مسن بالوفد، موضحًا أن مدائن تسعى إلى إيجاد مدن أعمال بهوية عمانية وبمقاييس عالمية، وأن تكون الذراع الحكومي المعزّز للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة عبر الشراكة مع القطاع الخاص، وتطوير وتشغيل مدن أعمال متكاملة الخدمات، وذات سرعة استجابة للمتغيرات، وتعتمد على أفضل الحلول والتقنيات لتلبية متطلبات الأعمال مع مراعاة المعايير البيئية.

وقال هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي لـ"مدائن"، إن مدينة الرسيل الصناعية- التي افتتحت في العام 1985- تعد أولى المدن الاقتصادية والصناعية في السلطنة؛ حيث كانت من بواكير نهضة عمان الحديثة، ونتيجة للنجاح الذي حققته؛ إذ قامت مدائن بإنشاء مجموعة من المدن الصناعية في مختلف محافظات السلطنة. وأضاف أن إجمالي المساحات للمدن الصناعية القائمة حاليًا أو التي تحت التطوير تبلغ ما يقارب من 140 مليون متر مربع، وتشكل الصناعات التحويلية الأغلبية المطلقة من إجمالي الاستثمارات في المدن الصناعية التابعة لمدائن.

وقدّمت ابتسام بنت أحمد الفروجية مدير عام خدمات المستثمرين في "مدائن"، نبذة عن أبرز ملامح رؤية "مدائن 2040"، وما تتضمنه من مدن صناعية حالية ومستقبلية، والحوافز والتسهيلات التي تقدمها للمستثمرين، والفرص المتاحة للاستثمار. وقالت إن مدائن مُنحت المزيد من الصلاحيات كوضع الخطط المستقبلية لإنشاء مدن صناعية جديدة وتطوير القائمة منها، والعمل على جذب وتوطين الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتأجير الأراضي والمنشآت التي تقع ضمن المناطق التي تتولى إدارتها وتشغيلها أو الإشراف عليها، وتوفير وتطوير الخدمات وإنشاء المرافق العامة اللازمة داخل المناطق كالطرق وشبكات الخدمات بالتنسيق مع الجهات المزودة لها، علاوة على تقرير حق الانتفاع على كل أو جزء من أراضي المناطق للمستثمرين، وذلك دون التقيد بأحكام قانون تنظيم الانتفاع بأراضي السلطنة، إضافة إلى تمثيل السلطنة في المؤتمرات والاجتماعات الإقليمية والدولية ذات الصلة باختصاصات المؤسسة، فضلا عن تأسيس الشركات وفقا للقوانين المعمول بها أو المساهمة فيها بغرض تطوير المناطق أو إدارة أو تنمية أو تطوير قطاعاتها الأساسية أو الترويج لها.

عقب ذلك، قام الوفد السنغالي بزيارة ميدانية في مدينة الرسيل الصناعية تضمنت جولة ميدانية في شركة أريج للزيوت النباتية ومشتقاتها التي تأسست في عام 1982، وبدأت بإجمالي طاقة إنتاجية تصل حوالي 9000 طن في السنة وبخط إنتاج واحد فقط ومرت بعدة مراحل التوسعة وكان آخرها في عام 2012؛ حيث بلغت طاقتها الإنتاجية حوالي 180000 طن في السنة، وتقوم بإنتاج مختلف أنواع زيوت الطعام والسمن النباتي والسمن الطبيعي ومنتج الزبدة، إضافة إلى دهون خاصة لغرض الصناعة، فضلا عن خط لإنتاج المايونيز. كما تقوم الشركة أيضاً بتلبية معظم احتياجات المطاعم والمخابز وبعض مصانع الأغذية وشركات التموين من الدهون والزيوت الغذائية والصناعية.

تعليق عبر الفيس بوك