توقيع مذكرة تفاهم بين "مجيس للخدمات الصناعية" والمنطقة الحرة في صلالة

...
...
...

مسقط- الرؤية

وقعت شركة مجيس للخدمات الصناعية والمنطقة الحرة في صلالة، مُذكرة تفاهم لاستكشاف فرص تقديم خدمات المرافق المتكاملة، وخاصة إنتاج وتوفير المياه بكافة أنواعها للصناعات القائمة والمتوقعة في المنطقة الحرة بصلالة، والتي تشمل إنشاء محطات مركزية متكاملة لسحب مياه البحر، وتحلية المياه، ومعالجة الصرف الصناعي، وإنشاء شبكات النقل والتوزيع، من خلال حلول مُبتكرة عبر الاستفادة من تجربة وقصة نجاح شركة مجيس للخدمات الصناعية في خدمة المناطق الصناعية بصحار. ووقع المذكرة من جانب المنطقة الحرة بصلالة الدكتور علي بن محمد تبوك الرئيس التنفيذي للمنطقة، ومن جانب شركة مجيس للخدمات الصناعية، حمد بن علي الوهيبي الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة مجيس.

وتأسست شركة مجيس للخدمات الصناعية (ش.م.ع.م) عام 2006 برؤية واضحة لتُصبح "مزودًا عالميًا لحلول المياه المُبتكرة بهدف تعزيز القيم للمستفيدين". وتخدم مجيس عملاءها في ميناء صحار الصناعي والمنطقة الحّرة بصُحار ومدينة صُحار الصناعية. وتعد الشركة فريدة من نوعها في السلطنة؛ وذلك لقدرتها على توفير خدمات وحلول مياه شاملة ومُتكاملة تحت مظلة واحدة، من خلال القدرة على تلبية احتياجات العملاء من المياه؛ سواء للاستخدامات الصناعية أو من خلال مُعالجة المخلفّات السائلة الناتجة من عمليات العملاء.

ومجيس للخدمات الصناعية شركة حكومية مملوكة بالكامل لجهاز الاستثمار العُماني. وتتطلع الشركة لتعظيم الاستفادة من قدراتها القائمة وتوسيع نطاق أعمالها؛ لتشمل عددًا من المناطق الصناعية والمناطق الاقتصادية الخاصة الأخرى في السلطنة، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك من خلال بناء شراكات مع الجهات ذات الاختصاص.

ويمكن تصنيف خدمات مجيس المُقدمة لعملائها إلى 3 مجالات رئيسية؛ هي:

  • توفير مياه البحر المكلورة والتي يتم استخدامها لأغراض التبريد وتغذية محطات التحلية.
  • تحلية المياه، والتي يتم فيها مُعالجة مياه البحر لإنتاج مياه الشرب ومياه فائقة النقاوة للاستخدامات الصناعية.
  • مُعالجة وإعادة تدوير المُخلفات السائلة.

يشار إلى أنَّ المنطقة الحُرة بصلالة تأسست بموجب المرسوم السلطاني رقم (62 /2006) الصادر في 20 يونيو 2006- وهي إحدى القطاعات التابعة لمجموعة أسياد- وتقدم للمُستثمرين حزمًا مُتكاملة من الخدمات والحلول اللوجستية التنافسية التي من شأنها أن تُعزز مركز السلطنة ضمن الخارطة اللوجستية العالمية؛ منها: تأجير الأراضي والمستودعات والمكاتب وخدمات المحطة الواحدة من إصدار التصاريح والتراخيص والمأذونيات والتأشيرات وتسجيل المُستثمرين وموردي الخدمة وكافة الخدمات التي يحتاجها المستثمرون. ويعول على المنطقة الحرة بصلالة الكثير ضمن الاستراتيجية الوطنية اللوجستية 2040 في تعزيز سلسلة الإمداد والتوريد، وسهولة الوصول منها إلى مختلف الأسواق الإقليمية والعالمية.

وتستهدف المنطقة الحرة بصلالة أن تكون مركزًا عالميًا وإقليميًا رائدًا في مجال الجودة الصناعية والخدمات اللوجستية لاستقطاب الاستثمارات تماشياً مع سياسة الحكومة الرامية لتنويع مصادر الدخل للاقتصاد الوطني. وتعمل المنطقة على خلق شراكة طويلة الأجل مع عملائها عبر إنشاء بنية أساسية حديثة ضمن موقع فريد يتسم بحوافزه الجاذبة وبيئته الآمنة وخدماته الموثوقة.

وتتضمن الحوافز والمزايا التي توفرها المنطقة للمستثمرين اتفاقيات حق الانتفاع لمدة 30 سنة قابلة للتجديد، وملكية أجنبية 100%، وإعفاء من الرسوم الجمركية على الواردات والصادرات، وإعفاء ضريبي لمدة 30 سنة، وعدم وجود حد أدنى لرأس المال، وعدم وجود ضرائب على الأرباح وتوزيعات الأرباح لمدة 30 عامًا، وعدم وجود ضرائب على الدخل الشخصي، وعدم وجود قيود على إعادة رأس المال والأرباح والاستثمارات، ونسبة التعمين 20%، مع توفير خدمة المحطة الواحدة.

تعليق عبر الفيس بوك