الهدف من النشر

 

وليد بن سيف الزيدي

في وقت سابق من العام الماضي نشرتُ دراسة في المجلة العربية للتربية والعلوم والآداب بعنوان: "استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة البريمي للتقنيات الجغرافية في التدريس"، وهي الآن بفضل الله وتوفيقه مُتاحة للجميع في المواقع الإلكترونية مثل دار المنظومة وكذلك في مكتبات بعض الجامعات العُمانية والعربية.

ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة: أن درجة استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة البريمي للتقنيات الجغرافية في التدريس جاءت بدرجة مُتوسطة، وأن أكثر التقنيات استخدامًا في التدريس هي نظام تحديد المواقع العالمي وبرنامج جوجل إيرث والأفلام الجغرافية. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية نحو استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة البريمي للتقنيات الجغرافية في التدريس تبعًا لمتغير الجنس ولصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية نحو استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة البريمي للتقنيات الجغرافية في التدريس تبعًا لمتغير الخبرة. وقد أوصت الدراسة إلى ضرورة توعية المُعلمين بأهمية استخدام التقنيات الجغرافية في التدريس؛ لما لها من أثر إيجابي على الدافعية نحو التعلم، وتطوير مهاراتهم في استخدام التقنيات الجغرافية من خلال تكثيف الدورات التدريبية وتبادل الزيارات على مستوى مدارس المحافظة والسلطنة، ودعم جهود المعلمين المتميزين في استخدام التقنيات الجغرافية في التدريس، والاستفادة من خبراتهم وتكريمهم. والعمل على توسيع دائرة استخدام التقنيات الجغرافية في التدريس من خلال تطوير المنهج الدراسي في المراحل الدراسية المختلفة وبما يتناسب مع واقع اليوم.

نعم.. لقد كان الهدف لدي عالٍ من نشر هذه الدراسة في المواقع الإلكترونية والمؤسسات الرسمية والمتمثل في تحقيق مصلحة للآخرين؛ نتيجة لما مررتُ به في فترة إعدادها من مواقف وتجارب سواء كانت مع المشرف على الرسالة أو مع الأساتذة المحكمين أو المُناقشين لها أو مع أصحاب الخبرة في مجال البحث العلمي. حيث كنت أشعرُ بالراحة والاطمئنان عندما كنتُ أجدُ دراسة من الدراسات في المواقع الإلكترونية أو في مكتبات الجامعات والتي يمكن أن تساعدني في الاستفادة منها في مجال دراستي. لهذا السبب نشرتُ هذه الدراسة لتحقيق مصلحة إعانة الآخرين في مجال البحث العلمي ليصبح هذا الأمر سببًا بإذن الله تعالى في مضاعفة الأجر لي عند الله يوم القيامة. كما يمكن أن يكون هذا المقال سببًا آخر لتتبع تلك الدراسة بتفاصيلها من قِبل المهتمين بالبحث العلمي في الموقع الذي نشرت فيه. كما يمكن التواصل مع صاحب هذا المقال بهدف المساعدة حول المعرفة والمهارة التي امتلكها بفضل الله ثم الأساتذة الجامعيين والقائمين عليه على التعليم والتوجيه في الفترة الماضية.

وعليه فإنه من الجيد أن يكون مستوى الهدف لدينا عاليا من خلال الحرص الشديد على رضا الله سبحانه وتعالى عند القيام بنشر أي مادة دينية أو علمية أو ثقافية أو فكرية، سواء في المواقع أو المؤسسات التي تخضع لمعايير المراجعة والتحكيم قبل النشر أو في مواقع التواصل الاجتماعي العامة مثل واتساب أو تويتر.

والله الموفق.

تعليق عبر الفيس بوك