"إضاءات علمية" تناقش النشر العلمي وتبسيط المعرفة للمجتمع

 

مسقط- الرؤية

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار العدد الجديد من مجلة "إضاءات علمية"، والتي تهتم بمجالات البحث العلمي والابتكار المختلفة.

وعبر باب ملف العدد بعنوان "العلوم للعموم.. نشر المعرفة وتبسيط البحوث للمجتمع"، سلط العدد الجديد الضوء على أهمية النشر العلمي في وسائل التواصل الاجتماعي من 3 مناظير مختلفة من وجهة نظر أكاديمية وإعلامية وبحثية مع استعراض تجربة النشر العلمي لقطاع البحث العلمي والابتكار في هذا المضمار، وقد سعى ملف العدد إلى عكس الصورة الحقيقية من جانب إدراك مفاهيم النشر العلمي من القائمين بالاتصال، ومحتويات الرسالة الإعلامية مع التركيز على وجهة نظر الأكاديميين للنشر العلمي. وتطرق كذلك إلى موضوعات علمية أخرى مهمة مثل باب حوار مع باحث الذي تناول الدراسة البحثية بعنوان الابتزاز الإلكتروني في المجتمع العماني، استراتيجيات مقترحة لتفعيل دور المؤسسات التربوية في الحد من الابتزاز للشباب العماني بهدف الإسهام في توعية أفراد المجتمع باختلاف فئاته العمرية بهذا الموضوع المهم عبر استعراض أهداف ومخرجات الدراسة، وفي باب إطلالة على الابتكار تناول العدد الجديد هاتف مرسال الذي يُعد أول هاتف ذكي عماني يتم بكوادر شبابية عُمانية من شركة مرسال، والذي جاء تلبية للاحتياجات المحلية والإقليمية في مجال التكنولوجيا المرتبطة بالابتكار والمعرفة.

واشتمل العدد على موضوعات متنوعة تناولت عناوين متفرقة في مجالات البحث العلمي والتطوير والابتكار والمعرفة مثل التقارير الإخبارية، وسيرة باحث، وأيضاً معدات بحثية، ومنجزات علمية، بالإضافة إلى مخرجات بحثية، ومقال علمي، ومعلومة.

يشار إلى أنَّ مجلة إضاءات علمية تصدر كل ثلاثة أشهر عن قطاع البحث العلمي والابتكار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار باللغتين العربية والإنجليزية، ويتم نشر المجلة إلكترونياً في قنوات التواصل الاجتماعي بالقطاع.

تعليق عبر الفيس بوك