2.8 مليون ريال مساهمات مركز الابتكار الصناعي لتمويل المنتجات المبتكرة

مسقط- الرؤية

بلغ إجمالي مساهمات مركز الابتكار الصناعي في دعم الابتكار في الأنشطة الصناعية ذات القيمة المضافة في السلطنة، والمساهمة في الشركات الناشئة 2,085,057 ريالًا عمانيًا، وذلك خلال الفترة من 2017 إلى 2020، في إطار الجهود التي يبذلها المركز لتطوير الابتكار في المجالات الصناعية، وإضفاء قيمة مضافة عالية على الموارد الطبيعية في السلطنة، وتعزيز الاكتفاء الذاتي من المنتجات المصنعة محليًا.

وأشار التقرير السنوي للمركز، الذي أنشئ كأحد مخرجات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ)، إلى أن المركز وفر 72 فرصة استثمارية قابلة للمتاجرة في عدة قطاعات صناعية واعدة مثل قطاع الثروة السمكية، والرخام، وقطاع الأغذية والمشروبات، وقطاع التعدين والتكنولوجيا؛ من خلال ابتكار منتجات صناعية ذات جدوى اقتصادية وتمويلها، وتأهيل الكوادر الوطنية العاملة عليها.

ونوّه التقرير إلى أنّ المركز طوّر 20 شركة ناشئة في القطاعات الصناعيّة، سجّلت علاماتها في دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار. وأوضح التقرير أنّ المركز عمل على إيجاد بيئة ممكنة للمبتكرين من الكوادر الوطنيّة من خلال الدعم التمويلي والفني والتوجيه والاستشارات، وتعزيز تنافسيّة المصانع العمانية وتحسين كفاءتها الإنتاجية والتشغيلية، وتأهيل رأس المال البشري الذي يعد ركيزة أساسية والعنصر المستدام لقيادة الابتكار الوطني.

وأشار التقرير إلى أن المركز قام بتمويل وتمكين 43 مصنعا وشركة من الابتكار في التقنيات والخدمات والمنتجات وتحسين كفاءة الإنتاج، كما أعد 70 دراسة جدوى اقتصادية مفصّلة لقياس العائد منها ومدى توفر الفرص الاستثمارية، وأسهم في توفير 41 برنامجًا تدريبيًا، فضلاً عن استفادة 660 جهة من خدمات المركز، ودخوله في 43 شراكة مع الجهات الحكومية والخاصة والقطاع الأكاديمي.

وأفاد التقرير بأنّ المركز عمل على إعداد وتنفيذ أربعة برامج هي: برنامج تطوير رأس المال البشري (تأهيل اختصاصي ابتكار صناعي) الذي أسهم في تأهيل قرابة 400 مبتكر ورائد أعمال وباحث عن عمل في إطار جهوده لإيجاد كفاءات وطنية في مجالات الابتكار في القطاع الصناعي، وبرنامج الابتكار في الشركات الناشئة الذي أسهم في تأسيس شركات ناشئة، وبرنامج الابتكار في القطاعات الصناعيّة.

ولفت التقرير إلى أن المركز حقق إنجازات كبيرة خلال الأربع سنوات الماضية، حيث نجح برفقة الشركات المستفيدة منه في تنفيذ 128 عملية نقل للتكنولوجيا، وبلغ عدد المنتجات التي تمّ ابتكارها 167 منتجًا، كما استطاع المركز توفير 56 فرصة وظيفية، بجانب استفادة 566 شابًا وفتاة من خدمات المركز، وتمكين 64 طالبا وطالبة في مجال الابتكار الصناعي في قطاع الأغذية والثروة السمكية والمعادن والتكنولوجيا.

تعليق عبر الفيس بوك