إطلاق حملة "ادرس في عُمان" لاستقطاب الطلبة والباحثين الدوليين خلال "إكسبو دبي"

...
...
...
...
...

مسقط- العمانية

دشَّنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حملة لاستقطاب الطلبة والباحثين الدوليين عبر معرض إكسبو 2020 بدبي؛ بهدف تعريف الزوار بمؤسسات التعليم العالي في السلطنة وخدماتها وإبراز إمكانيَّات السلطنة في مجالات البحث العلمي والابتكار، إضافة إلى تعريفهم بالسمات المتوفرة والجاذبة للطلبة والباحثين الدوليين. ورعت تدشين الحملة رعاية معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وأشارت ليلى بنت خميس الشقصية مديرة دائرة الخدمات التعليمية بالمديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار رئيسة اللجنة المُشرفة على مشاركة الوزارة في اكسبو 2020 دبي إلى أنّ مشاركة الوزارة تتمثلُ في ركن خاص ضمن الجناح العُماني وتتضمن إقامة ندوة أسبوع العلم والمعرفة وندوة شباب عُمان يبتكر ومعرض للمنتجات العُمانية ومتجر اللبان للمنتجات العُمانية. وقالت- في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية- إن الوزارة أطلقت موقعًا إلكترونيًّا خاصًّا لحملة "ادرس في عُمان"، كما تتضمن الحملة شعارًا خاصًّا يشتملُ على إقامة عدد من البرامج والأنشطة، ونسقت الوزارة مع القائمين على رحلة سفينة شباب عُمان لمشاركة عدد من طلبة التعليم العالي في رحلة السفينة التي ستنطلق من مسقط إلى دبي.

 وأكّدت أنّ الوزارة ارتأت استغلال هذا الحدث لتحقيق مجموعة من الأهداف، منها تعريف الزوار بالتعليم العالي في السلطنة بما في ذلك أعداد المؤسسات وتوزيعها والخدمات التي تقدمها وإبراز إمكانيّات السلطنة في مجالات البحث العلمي والابتكار وتعريفهم بالمُميزات والسمات المتوفرة في السلطنة والجاذبة للطلبة والباحثين الدوليين. وذكرت الشقصية أنّ الحملة تهدف أيضًا إلى الترويج لمؤسسات التعليم العالي العُمانية والبرامج الأكاديمية المطروحة بهذه المؤسسات؛ تمهيدًا لاستقطاب طلبة العلم والباحثين الدوليين للسلطنة وإبراز الخدمات المتوفرة في مؤسسات التعليم العالي لدراسة اللغة العربية للناطقين بغيرها.

وأوضحت أنّ الوزارة ستُشارك في مركز المعلومات بجناح السلطنة إضافة إلى جهات حكومية أخرى؛ حيث ستكون لكل جهة مساحة معينة خلال فترات محددة تتناسب مع الفعاليات والأنشطة ذات الصلة بالتعليم والمعرفة.

وأفادت بأنّ ندوة أسبوع العلم والمعرفة بمشاركة أربعة متحدثين من قطاع البحث العلمي والابتكار في الفترة من 12 -18 ديسمبر2021 تتناول موضوعات "تجهيز الشباب للنمو: إعادة التفكير في التعليم من أجل عالم التغيير" و"الجمارك المحلية، المسؤولية العالمية | حماية التراث الثقافي غير المادي" و"سلسلة البرمجة العادية اكسبو لايف الإنسان والطبيعة".

وأضافت أنّ الوزارة ستُشارك في "معرض المنتجات العُمانية" مع 17 مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي الخاصة، الذي تنظمه وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والذي سيُقام في موقع إقامة المعرض. وأفادت بأنّ الوزارة ستُشارك في "متجر اللبان للمنتجات العُمانية" مع عدد من مؤسسات التعليم العالي ببعض المنتجات المختارة ذات الطابع العُماني؛ حيث يهدف هذا المتجر إلى تطوير وتأهيل المنتجات العُمانية للعالمية.

وأشارت إلى أنّ الوزارة ستُنظم ندوة "شباب عُمان يبتكر"؛ حيث تم التنسيق مع منصة تيسير المنظمة لهذه الفعالية للمشاركة في هذه الندوة والمتوقع تنفيذها خلال الفترة من 5 وحتى 8 يناير من العام المقبل، كما تم التنسيق مع القائمين على رحلة سفينة شباب عُمان لمشاركة عدد من طلبة مؤسسات التعليم العالي، والتي ستنطلق في رحلة متزامنة مع هذا الحدث لتصل إلى دبي خلال فترة افتتاح اكسبو 2020 دبي.

ولفتت إلى أنّ الوزارة وبالتعاون مع إحدى الشركات قامت بإعداد فيديو ترويجي قصير عن التعليم العالي في السلطنة بما يتناسب مع هذا الحدث، مدعومًا بالإحصاءات والمُنجزات التي ستُعرض في جناح السلطنة.

يشار أنّ السلطنة تُشارك في معرض اكسبو 2020 دبي من خلال جناح يمتاز بتصميمه الهندسي المستوحى من شجرة اللبان وارتباطها التاريخي بالإنسان والإرث العُماني، يتم من خلاله تقديم تجربة متميزة للزائر عبر الزمان والمكان من خلال توظيف تقنيات الواقع الافتراضي للتعرف إلى جغرافيا السلطنة وتاريخها والإنجازات الحضارية والتنموية التي حققتها على الأصعدة كافة؛ ومنها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إضافةً إلى الترويج للسلطنة كوجهة سياحية واستثمارية واعدة ومُميزة في المجالات الاقتصادية المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك