سماء عيسى يسرد تجارب "الحنين إلى طوبى" بإبداع روحي

الرؤية- فيصل السعدي

صدر للكاتب والشاعر سماء عيسى كتاب جديد بعنوان "الحنين إلى طوبى.. كتابات في تجارب الإبداع الروحي"، وذلك عن مكتبة الندوة العامة بالتَّعاون مع مؤسسسة الرؤيا للصحافة والنشر.

غلاف.jpeg
 

ويبدأ الكتاب بكلمة للمُعدين ناصر بن علي الخروصي وخميس بن راشد العدوي؛ حيث ذكرا أن "الروح.. حرك قلم الأستاذ سماء عيسى؛ فكان "الحنين إلى طوبى" مدة من مداده، لم تكن فصول ومقالات هذا الكتاب مجرد انثيال عقلي جاف، بل فيض من الروح. ربما العقل استحضر المشهد في مبدئه، بيد أنه ترك للروح يأخذ مجراه، يفتش عن تلك القلوب التي سكنت الخلوات، لتناجي الله، ولتشهد حضرته، وتستلهم من فيوضهن إلا أنها لم تعتزل في الفلوات، بل كانت همماً تسعى بالخير في مجتمعها، والقدرة التي حذا حذوها العارفون. سماء عيسى.. وهو يكتب كان الروح يقوده إلى أماكن الظل، حيث تعتكف النفوس بعيداً عن الصخب، ويا لها من روعة، أن يلج المعتكفات، فيجد أكثر ملازميها من النساء، الهاربات من "جلسات المعصرات" إلى حيث أرواحهن تعرج إلى الحضرة الإلهية، لتعود من ذلك المعرج خيراً لمجتمعهن، ومواجهةً للظلم والاستبداد، إنه التصرف الإيجابي، الذي يرتقي بالأجساد إلى مصاف الأرواح".

ويقع الكتاب في 360 صفحة من القطع المتوسط، ويضم بين طياته 6 فصول، وجاء الفصل الأول بعنوان "أمهات الأرض"، والذي يوثق فيه بالاسم لنماذج من نساء عُمان، اعترافًا منه بأنَّ: "الأم العمانية وعبر التاريخ بروحها الدافئة وصبرها الطويل اللامتناهي، كانت الأم العابدة الزاهدة القنوعة، المؤمنة دومًا بالله وقضائه وقدره ورحمته الرحبة للأحياء وللموتى". أما الفصل الثاني فينقسم إلى 10 مواضيع؛ أبرزها "آفاق كتابة تتجدد تجدد الحياة"، ونال موضوع "مقدمة لقراءة البهلاني" جزءا مهمًا في هذا الفصل. وينتقل الفصل الثالث للحديث عن سبعة مواضيع؛ أهما موضوع "حول تجربة الإبداع الصوفي العماني"، وكذلك "التسامح مع الأعداء في التاريخ العماني". وفي الفصل الرابع، يطرح الكاتب 4 مواضيع؛ في مقدمتها "جماليات المحراب في المساجد العُمانية القديمة"، كما يتضمن تجربة سردية للفنان حسن مير "سحر الطفولة سحر الروح". بينما يتخلل الفصل الخامس أربعة مواضيع، أهمها "سلاما أمجد ناصر" و"أثر المعتقد الديني في التراث الشعبي الحكائي العماني". وفي الفصل السادس والأخير، يناقش سماء عيسى 16 موضوعًا، ليكون بذلك أكبر فصول الكتاب حجمًا، يتعرض فيه إلى "في رثاء الأحبة" و"حميميات الشاعر محمد الحارثي" و"البعد الروحي في السينما"، وغيرها من الموضوعات الشيقة.

يشار إلى أنَّ غلاف الكتاب من تصميم أزهار بنت عبدالله آل الشيخ، أما صورة الغلاف فهي من إبداع مريم بنت محمد الحضرمية.

وسماء عيسى  شاعر وناقد سينمائي من مواليد 1954، وصدر له أكثر من 20 ديوانًا شعريًا.

تعليق عبر الفيس بوك