السلطنة تحتفل بيوم السياحة العالمي بحلقة عمل حول "سياحة المُغامرات"

مسقط- الرؤية

شاركت السلطنة ممثلة بوزارة التراث والسياحة، دول العالم الاحتفال بيوم السياحة العالمي الذي يوافق 27 من سبتمبر من كل عام، عبر تنظيم حلقة عمل للتعريف بمتطلبات الأمن والسلامة لسياحة المغامرات، وذلك تزامنًا مع القرار الوزاري رقم (24/ 2021) بإضافة نشاط تنظيم رحلات سياحة المغامرات إلى أنشطة مكاتب السفر والسياحة وذلك حرصًا على أن تكون متطلبات الأمن والسلامة ضمن الأولويات التي يجب الالتزام بها عند ممارسة أي من أنشطة سياحة المغامرات.

ونظرًا للأهمية التي أولتها وزارة التراث والسياحة في إيجاد نظام متكامل من حيث وضع معايير الأمن والسلامة وكذلك وثيقة التدقيق على الأنشطة الخاصة بالمغامرات، والتي يجب أن تكون مرخصة بما يضمن سلامة مرتاديها، عُقِدت حلقة العمل بمشاركة كل من الجيش السلطاني العُماني ممثلا بمركز تدريب المغامرة، وهيئة الدفاع المدني والإسعاف وشركة أمان للاستشارات وتطوير الأعمال. واستعرضت الجهات المشاركة بالحلقة الإجراءات اللازمة لمتطلبات الأمن والسلامة لأنشطة سياحة المغامرات والتي قدّمها المختصون بالوزارة عبر تقديم شرح مفصل عن الإجراءات الخاصة بتقديم طلب إضافة نشاط المغامرات ضمن أنشطة مكاتب السفر والسياحة ووُضِّحت تلك الإجراءات الواجب اتباعها عند تقديم الطلبات وكذلك الفترة الزمنية اللازمة للطلب واستعراض سلسلة إجراءات الطلب بين الوزارة ومركز تدريب المغامرة بالجيش السلطاني العُماني جهة التدقيق لأنشطة سياحة المغامرات.

وأوضحت الحلقة مفهوم التدقيق على معايير الأمن والسلامة من قبل كل من المختصين بشركة أمان للاستشارات وتطوير الأعمال، والمختصين بمركز تدريب المغامرة بالجيش السلطاني العُماني، الذي يعد محورًا أساسيًا والذي يهدف إلى تسليط الضوء على إجراءات التدقيق والتدريب على أنشطة المغامرات والتي ستُسهم في ضرورة التقيُّد والالتزام بمتطلبات الأمن والسلامة أثناء تشغيل وممارسة تلك الأنشطة والتي تعد أحد أهم محتويات الورشة التعريفية.

وتخلل حلقة العمل أيضًا تقديم إجراءات السلامة للوقاية من حوادث نشاط المسارات والمغامرات الجبلية من قِبل المختصين بهيئة الدفاع المدني والإسعاف، والتي يجب الالتزام بها عند ممارسة أنشطة المغامرات الجبلية. وتطلّع المشاركون إلى رفع التوصيات التي خرجت بها الحلقة؛ ليتم تطبيقها وتنفيذها ضمن خطط وبرامج الوزارة والجهات المشاركة مستقبلًا.

تعليق عبر الفيس بوك