612 طبيبا وطبيبة في امتحان القبول المحلي لبرامج "الاختصاصات الطبية"

 

مسقط- الرؤية

أجرى المجلس العماني للاختصاصات الطبية يومي الجمعة والسبت، امتحان القبول للأطباء الراغبين بالالتحاق في التخصصات الطبية للعام الأكاديمي 2022/ 2023، وبلغ عدد الأطباء المتقدمين للامتحان 612 طبيبًا وطبيبة.

وللمرة الأولى يصل عدد الأطباء المتقدمين للامتحان إلى هذا الرقم، من مختلف محافظات السلطنة، مما يعكس رغبة الأطباء العمانيين لإكمال التعليم الطبي التخصصي والتنافس للالتحاق بـ19 برامجًا تدريبيًا تخصصيًا لدى المجلس العماني للاختصاصات الطبية. وأوضح المجلس- في بيان صحفي- أن امتحان القبول ينظم هذا العام محليا بخبرات وطنية تضم أعضاء هيئة التدريس وأعضاء اللجان التعليمية بالمجلس والخريجين وفق أفضل المماراسات المتبعة في هذا المجال. وأقر المجلس هذا العام الامتحان المحلي شرطا لقبول الأطباء للالتحاق بالبرامج التدريبية التخصصية؛ حيث يضم الامتحان 160 سؤالا (اختيار من متعدد) وتتنوع الأسئلة في الامتحان لتشمل جميع المجالات الطبية الأساسية. وخضع للامتحان في اليوم الأول 262 طبيبًا، تلاهم عدد 350 طبيبًا في اليوم الثاني، وذلك عملا بتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار عدوى فيروس كورونا (كوفيد-19) بين الممتحنين.

ولضمان الكفاءة المهنية يبذل المجلس جهودا حثيثة للتعاون مع مؤسسات دولية مرموقة لاستضافة وتنظيم مجموعة من الامتحانات الطبية من مختلف دول العالم، لإتاحة الفرصة للكوادر الطبية للحصول على امتحانات طبية تحريرية وعملية عالية الجودة تساهم في تطوير معرفتهم العلمية ومهاراتهم العملية ويصل عدد الامتحانات الدولية التي يستضيفها المجلس حاليا أكثر من خمسة وعشرين امتحانا طبيا من مختلف التخصصات الطبية.

وتعزيزًا لأهمية الامتحانات ودورها في التقييم ورفع جودة الأطباء المقيمين، قام المجلس بتطوير وإعداد الامتحانات محليا لتسعة عشر برنامجا تدريبيا، حيث تمت كتابة ومراجعة واعتماد أكثر من 2800 سؤال بمعايير عالمية.

ويسعى المجلس لتطوير الامتحانات وفق وتيرة متسارعة واستراتيجية واضحة لضمان كفاءة المتدربين والخريجين، حيث ينظم المجلس جميع امتحانات التدريب التخصصي محليا مثل (امتحان الجزء الأول، والامتحان النهائي الكتابي والسريري وامتحانات الزمالة)، وبلغ عدد الامتحانات المطورة محليا في عام 2020 أكثر من 42 امتحانًا وكتابة ما يفوق عن 4200 سؤال لمختلف التخصصات، ويستثمر المجلس في تطوير عدد من امتحانات التصنيف المهني كامتحان تخصص التمريض العام والصيدلة والطب العام والمختبرات الطبية.

تعليق عبر الفيس بوك