"القبول الموحد": 81.8% نسبة المقاعد المشغولة

"الفرز الأول": 27474 طالبا مقبولا بمؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية

...
...
...
...

◄ 61 % من المقبولين بمؤسسات التعليم العالي الحكومية.. و39% بالبعثات

◄ 15 سبتمبر فتح باب التعديل على البرامج الدراسية وفق الشواغر المتاحة

◄ التنسيق بشأن الطلاب المتأثرين بـ"كورونا" مع مراعاة أحقية المقاعد الدراسية

◄ 2254 منحة دراسية كاملة وجزئية مقدمة من الجامعات والكليات الخاصة

 

مسقط - الرؤية

أعلنَ مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أمس الأحد، نتائج القبول للفرز الأول للعام الأكاديمي 2021/2022، وبلغ عدد المقبولين في مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية 27474 طالباً وطالبة، بنسبة زيادة بالفرز الأول بلغت 30.5% عن العام الماضي، و76.8% عن إجمالي المتقدمين الناجحين. كما بلغت نسبة المقاعد المشغولة 81.8% من إجمالي عدد المقاعد المتوفرة والبالغ عددها 33577 مقعدا دراسيا.

وقال الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد: إنَّ مؤسسات التعليم العالي الحكومية استوعبت ما نسبته 61% من إجمالي المقبولين، وبلغت نسبة المقبولين في البعثات والمنح الداخلية والخارجية 39% من إجمالي المقبولين.. مشيرًا إلى أنه يتوجب على الطلاب المقبولين بالفرز الأول استكمال إجراءات تسجيلهم بمؤسسات التعليم العالي والجهات التي قبلوا بها حسب آلية الاستكمال التي حددتها تلك المؤسسات، والمنشورة في الموقع الإلكتروني للمركز، وشبكات التواصل الاجتماعي التابعة له، عتباراً من اليوم الإثنين، وحتى الثانية ظهراً من الأحد المقبل.

ولفت النعماني إلى أن المركز ارتبط إلكترونيا مع أغلب مؤسسات التعليم العالي الحكومية، وعليه يمكن للطلاب استكمال إجراءات تسجيلهم بتلك المؤسسات من خلال مواقعها الإلكترونية، فيما الطلاب المقبولون في مؤسسات التعليم العالي الخاصة فيمكنهم استكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسات المقبولين بها من خلال نظام القبول الموحد.

كما تطرق مدير عام مركز القبول الموحد إلى أسباب عدم حصول بعض الطلاب على فرص دراسية؛ والتي من أهمها: انخفاض معدلاتهم التنافسية مقارنة بالمقبولين في البرامج التي تقدموا إليها حسب المقاعد المحددة لكل برنامج، أو أنهم حصروا أنفسهم بعدد محدود من البرامج الدراسية خاصة التي عليها إقبالاً شديداً كالتخصصات التربوية والتخصصات الصحية.. وأوضح النعماني بأنه يمكن لهؤلاء الطلاب التقدم لخدمة إساءة اختيار البرامج الدراسية التي يزمع المركز فتح مجال التقدم إليها بتاريخ 15 سبتمبر الجاري ولمدة أربعة أيام. حيث إنه ومن خلال هذه الخدمة يُمكن للطالب التقدم للبرامج الدراسية التي ظلت بعض مقاعدها شاغرة، شرط أن يكون معدله التنافسي في تلك البرامج مساويا أو أعلى من آخر طالب تم قبوله بها.

إلى ذلك، قال الدكتور حمد النعماني إنَّ مركز القبول الموحد أحاط جميع مؤسسات التعليم العالي بحالات الطلاب الذين لم يجلسوا لامتحانات دبلوم التعليم العام بسبب الإصابة أو المخالطة لمصابين بفيروس كورونا؛ وبالتالي سوف يحدد المركز المقاعد الدراسية المستحقة لهم بعد جلوسهم للامتحانات وظهور نتائجهم الدراسية النهائية بالتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي. كما أعلن المركز نتائج الطلاب المتقدمين لبعثات برنامج القبول المباشر قبل إعلان نتائج الفرز الأول، وذلك حتى يتمكن الطلاب المقبولين من إنهاء إجراءات سفرهم.

وفي السياق، لفت النعماني إلى مساهمة القطاع الخاص في زيادة استيعاب مخرجات شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادله؛ حيث أسهم القطاع بتوفير 2254 منحة دراسية كاملة وجزئية مقدمة من الجامعات والكليات الخاصة، إضافة لعدد من الشركات مثل شركة تنمية نفط عمان والشركة العمانية الهندية للسماد ومجموعة أسياد ومؤسسة الجسر للأعمال الخيرية.

تعليق عبر الفيس بوك