منها إلزامية البطاقة الشخصية لمن يزيد سنه عن 10.. تعرف على تعديلات قانون الأحوال المدنية

مسقط – الرؤية

أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – مرسوما سلطانيا بتعديل بعض أحكام قانون الأحوال المدنية، ونشر في الجريدة الرسمية.

وأقرت المادة الأولى أن يستبدل بتعريف كل من (استمارة الزواج واستمارة الطلاق) الواردة في المادة (1) من قانون الأحوال المدنية المشار إليه، التعريفات الآتية:

استمارة الزواج: الاستمارة التي تصدر من الكاتب بالعدل.

استمارة الطلاق: الاستمارة التي تصدر من الكاتب بالعدل.

واقرت المادة (2) بستبدال نصوص المواد (3) و(19) و(42) من قانون الأحوال المدنية المشار إليه، النصوص الآتية:

تشكل بقرار من المفتش العام لجنة برئاسة المدير العام وعضوية ممثلين عن الوزارات الآتية: وزارة الداخلية، ووزارة الخارجية، وزارة العدل والشؤون القانونية ووزارة الصحة والتربية والتعليم والاقتصاد والتنمية الاجتماعية.

وتختص اللجنة بالعمل على تذليل الصعوبات التي تعترض سير العمل في نظام السجل المدني والمساهمة في تطوزيره، ويصدر بنظام عمل اللجنة قرار من المفتش العام بالتنسيق مع الوزارات المشار إليها.

وأقرت المادة 19 من المرسوم أنه يجب على كل من عثر على طفل حديث الولادة أن يسلمه إلى أقرب مركز أو مخفر للشرطة مع ما يجده عليه من ملابس أو ما معه من أشياء، وأن يبين الزمان والمكان والظروف التي عثر عليه فيها، وعلى الشرطة أن تحرر محضرا لإثبات الواقعة متضمنا سن المولود حسب ظاهر الحالة والعلامات المميزة واسم الشخص الذي عثر عليه ومهنته وعنوانه، وأن تسلم المولود والمحضر إلى إحدى الموسسات الاجتماعية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية ويتعين عليها في هذه الحالة فور تسلم المولود تسميته وإبلاغ أمين عام السجل بذلك خلال المدة القانونية.

كما أقر المرسوم السلطاني أنه يجب على كل عماني تزيد سنه على 10 سنوات الحصول على بطاقة شخصية، ويجوز لمن هم في سن العاشرة أو أقل الحصول على هذه البطاقة شريطة موافقة ولي الأمر، وعلى الأجنبي المقيم في السلطنة الحصول على بطاقة الإقامة، وتحدد الآئحة نموذج البطاقة والبيانات الواجب إثباتها فيها، ومدة صلحيتها وإجراءات الحصول عليها والمستندات الآزمة لذلك.

تعليق عبر الفيس بوك