عبر ابتكار أنظمة ري حديثة تضمن تحقيق الاستدامة

تباين آراء أهالي الظاهرة حول الاستخدامات الزراعية لـ"المياه المعالجة"

الرؤية- ناصر العبري

تباينتْ آراء عدد من سكان الظاهرة، حول حاجة المحافظة لمحطة مخصصة لمعالجة مياه الصرف الصحي، واستخدامها لزيادة معدلات الإنتاج الزراعي، عبر ابتكار أنظمة ري حديثة تضمن تحقيق الاستدامة وترفع معدلات العوائد الاقتصادية المجزية، وترشد المياه مقابل زيادة الإنتاجية.

وطالب المواطن سيف بن سالم الغريبي بضرورة أن تكون هناك دراسة لإقامة محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي بولاية عبري، وتعزيز خطط الاستفادة منها في ري المزارع، لوقف الهدر الذي تستنزف كميات كبيرة من المياه من الآبار والأفلاج.

سيف بن سالم بن سيف الغريبي.jpg
 

وقال الغريبي: آن الأوان لاستثمار المياه المعالجة في توسعة الرقعة الخضراء في ولاية عبري، ومداخل الولاية، وإنشاء منتزهات ولو صغيرة لتوفير متنفس ترفيهي للمواطنين والمقيمين بالمحافظة.

محمود بن سعيد الغافري.jpg
 

وبالمقابل، قال المواطن محمود بن سعيد الغافري إنَّ أساليب الري الحديثة والتي طُبقت في عدد قليل من مزارع ولاية عبري أثبتت نجاحا كبيرا في ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الزراعة، ونأمل أن يسود نظام الري الحديث معظم مزارعنا بدلا من استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة، موضحًا بقوله: على حد علمي أن معالجة مياه الصرف الصحي تحتاج طرقًا ومراحل كثيرة لضمان خلوها من التلوث وعند استخدامها لا تأمن خطورتها.

قال حمود بن سيف الشندودي.jpg
 

المواطن حمود بن سيف الشندودي، يقول إن معالجة مياه الصرف الصحي واستخدامها في الري الزراعي حقق نجاحا كبيرا في المناطق التي استُخدِمت فيها بالسلطنة والدول المجاورة، مضيفا: إنَّ ولاية عبري بها محطة للصرف الصحي ببلدة تنعم ونأمل إجراء دراسة لإقامة محطة معالجة مياه الصرف الصحي واستغلالها في الري الزراعي لتوفير مياه الآبار والأفلاج، والتي يُستهلك منها كميات كبيرة في الري الزراعي، وكذلك عمل مسطحات خضراء في بعض الأماكن ليتم الاستفادة منها كمتنفس ترفيهي؛ خصوصًا وأنَّ عبري تتمتع بمساحات بيضاء شاسعة، فضلا عن إسهاماتها في توسيع رقعة التشجير في المناطق القريبة كتنعم والنهضة والشعبية والطريق المؤدي للربع الخالي كبداية، والإستمرار بالتشجير مستقبلاً ليشمل باقي الأماكن الأخرى.

خالد بن عبد الله الغريبي.jpg
 

ويؤيده الرأي المواطن خالد بن عبد الله الغريبي، الذي يقول: "لقد اتجهت معظم دول العالم إلى تنقية مياه الصرف الصحي ومعالجتها وإعادة استخدامها، خاصة في الري الزراعي، بعد مشاكل العجز المائي الذي يسود معظم الدول والبلدان في معالجة مياه الصرف الصحي، واستخدامه زراعيا فكرة جيدة أثبتت نجاحا إلى حد كبير".

سليمان بن سعيد بن خلفان الغافري.jpg
 

وعلى الجانب الآخر، يرى المواطن سليمان بن سعيد الغافري أنَّ معالجة مياه الصرف الصحي واستخدامها في الري الزراعي ليس "حلا سحريا" لترشيد استهلاك المياه؛ لأنها تحتاج إلى تكاليف مادية باهظة، ومراحل معالجات عديدة، تستنزف أموالا كثيرة، وفي النهاية لا تكون ذات مأمن في استخداماتها لعدم ضمان خلوها من الملوثات.. ويرى أنَّ السبيل لذلك هو عودة برامج دعم أنظمة الري الحديثة.

تعليق عبر الفيس بوك