تحركات حكومية لمعالجة الزيادات خلال فصول الصيف تتضمن تعديل هيكل الأسعار

9 أسباب وراء ارتفاع فواتير الكهرباء.. و77% زيادة بحسابات المقيمين و"الإضافية"

مسقط- أحمد الشيزاوي

بعد مرور خمسة أشهر منذ بدء مشروع إعادة توجيه الدعم بشكل تدريجي وفق خطة التوازن المالي متوسط المدى التي تبنتها وزارة المالية، وكشفت عنها في نوفمبر العام 2020م، شهدت منصات التواصل الاجتماعي بالسلطنة ملاحظات ونداءات بواسطة أفراد المجتمع، معبرين عن قلقهم بشأن الارتفاع غير المسبوق بفواتير الكهرباء لشهري مايو ويونيو 2021، ومنهم من دعا إلى عدم دفع فاتورة الكهرباء احتجاجًا على الزيادة الكبيرة، وفق ما تم استنتاجه من خلال تحليل محتوى منصات التواصل الاجتماعي التي شهدت هذه الملاحظات والدعوات.

وبالإشارة إلى ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء، يتبين أن هناك أسباباً طبيعية وأخرى غير طبيعية، من المؤمل معالجتها لتلافي التضخم في قيم الفواتير.

وفيما يتعلق بالأسباب الطبيعية، فقد ترتب على صدور قرار هيئة تنظيم الخدمات العامة رقم 6/ 2020 بإصدار لائحة التعرفة المعتمدة لتوصيل الكهرباء والتزويد بها، ما يلي:

  1. تقليص عدد الشرائح المعمول بها عام 2020 من 5 شرائح لتصبح 3 شرائح فقط عام 2021.
  2. تقليص المدى بالشريحة الأولى لصغار المستهلكين من 3000 كيلوواط ساعة إلى 2000 كيلو واط ساعة.
  3. فيما يتعلق بحساب المواطن تمَّ تضمين ما زاد عن 4000 كيلوواط ساعة بالشريحة الثالثة، ليصل مقدار رفع الدعم عند الاحتساب وفق هذه الشريحة إلى 90%.
  4. أما حساب المقيم، فقد تمَّ تضمين ما زاد عن 1500 كيلوواط ساعة بالشريحة الثالثة ليصل مقدار رفع الدعم عند الاحتساب وفق هذه الشريحة إلى 90%.
  5.  استحداث نوعين من الحسابات السكنية؛ الأول للمواطن ولحد أقصى حسابين، والثاني للمقيمين والحسابات الإضافية للمواطنين، واعتُمد لكل نوع تسعيرة مختلفة بخلاف المعمول به سابقًا.

ثانيًا: أسباب الارتفاع غير الطبيعي

  1. توزيع الاستهلاك على الشرائح بشكل غير صحيح.
  2. عدم  استكمال تحديث بيانات الفوترة  بأنواع الحسابات كافةً.
  3. تجاوز فترة قراءة العداد المحددة بـ32 يومًا بحد أقصى و28 يومًا بحد أدنى، وانعكاس ذلك على توزيع الشرائح.
  4. تغذية نظام الفوترة بقراءة فعلية غير تقديرية.

جداول المحاكاة

تكلفة الكهرباء للاستخدام السكني لحساب المواطن وفق تعرفة شهر يوليو 2021

1.jpg
 

تكلفة الكهرباء للاستخدام السكني لحساب المقييم وفق تعرفة شهر يوليو 2021

2.jpg
 

وبعد تطبيق جداول المُحاكاة، يتبين ما يلي:

1- أسهم تقليص عدد الشرائح ومدى الاستهلاك بالشريحة الأولى في رفع مقدار الفواتير بنسبة 33% لحساب المواطن وبنسبة 77% لحساب المقيمين والحسابات الإضافية.

2- ثبت أن زيادة معدل استهلاك الكهرباء- سواء في عام 2020 أو عام 2021- يصاحبه انخفاض في نسبة الدعم، ومعنى ذلك أن الفئة التي ستتأثر بشكل أكبر بعد رفع الدعم نتيجة لهذا المنهج، هي فئة صغار المستهلكين.

3- تضاعفت قيم فاتورة الكهرباء لدى حسابات المقيمين والحسابات الإضافية بنسبة بلغت 126% في الشريحتين الأولى والثانية.

4- بلغ متوسط نسبة رفع الدعم 13% فقط عن حساب المواطن و33% عن حسابات المقيمين، حتى شهر يوليو 2021، وذلك يمهد للحديث عن ارتفاع أكبر في قيم فواتير الكهرباء في الأشهر المقبلة.

يشار إلى أن هيئة تنظيم الخدمات العامة أكدت- في مؤتمرها الصحفي قبل يومين- حرصها على ضمان حوكمة التكلفة الاقتصادية للكهرباء، وأكد سعادة الدكتور منصور بن طالب الهنائي رئيس الهيئة فرض رقابة على كل إجراءات تقديم الخدمة. كما جرى الإعلان خلال المؤتمر عن تقييم شامل لبرنامج إعادة توجيه الدعم لقطاع الكهرباء، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وخلص هذا التقييم إلى ضرورة إدخال بعض التعديلات على هيكلة التعرفة الحالية.

تعليق عبر الفيس بوك