تمثيل طلابي مشرف للسلطنة في البرلمان العربي للطفل 2021.. وأفكار واعدة لترسيخ "السلام المجتمعي"

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

الرؤية - ناصر العبري

شاركت السلطنة -ممثلة بتعليمية محافظة الداخلية- ضمن أعمال الدورة الثانية من البرلمان العربي للطفل "دور الطفل في السلام المجتمعي"، والذي ينتظم في إمارة الشارقة بدولة الإمارات، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وتشهد جلسات الدورة الثانية من البرلمان انتخاب رئيس البرلمان العربي للطفل ونائبيه، كما تمَّ إطلاق الدبلوم المهاري لمهارات العمل البرلماني بالتعاون مع جامعة الشارقة في سياق رؤية البرلمان لتأهيل أعضائه وعضواته، إضافة إلى تقديم ورشتين للتعريف بقانون حقوق الطفل. وسيقوم البرلمان بمناقشة المقترحات والتوصيات بشأن نشر مظلة السلم والأمن الدوليين.

تعتبر مشاركة السلطنة هي الأولى في أعمال البرلمان العربي، ويضم الفريق كلًّا من: الطالبة شهد بنت مهنا الربخية من مدرسة المعمورة للتعليم الأساسي، والطالب إلياس بن عوض المعني من مدرسة إبراهيم بن قيس للتعليم الأساسي، والطالب عبدالعزيز بن سعود البوسعيدي من مدرسة الشيخ محمد بن مسعود للتعليم الأساسي، والطالبة قداس بنت عبدالله الريامية من مدرسة صفية أم المؤمنين للتعليم الأساسي، وتحت إشراف سعيد بن علي العوفي مشرف أنشطة مدرسية.

وقال محمد بن سيف المعولي مدير دائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي بتعليمية الداخلية: يعتبر البرلمان العربي للطفل منظمة إقليمية، يتم فيها تمثيل كل دولة عضو بجامعة الدول العربية بأربعة أطفال من البنين والبنات، ويهيئ البرلمان لأعضائه الفرصة لممارسة مهامهم كمجلس برلماني عربي مشترك مخصص للأطفال؛ من خلال توفير التدريب اللازم والإشراف على تنظيم الجلسات، وتوجيهها بما يدعم تنمية الشعور العربي المشترك؛ وذلك انطلاقًا من مواثيق جامعة الدول العربية التي أوصت بإنشاء هذا البرلمان في العام 2005م.

فيما أشار سعيد بن علي العوفي مشرف أنشطة مدرسية بتعليمية الداخلية: يشارك فريق محافظة الداخلية الممثل للسلطنة في فعاليات برلمان الطفل العربي بمقره بإمارة الشارقة وتحت مظلة جامعة الدول العربية، بعدما تم تدريب الطلاب وإعدادهم من أجل المشاركة من قبل قسم الأنشطة بالمديرية، وسوف تستمر الدورة الحالية للبرلمان لمدة عامين، ويشارك خلالها الطلاب في مناشط وفعاليات البرلمان داخليا وخارجيا، ومن ضمن خطة العمل الداخلية للطلاب القائم بالعديد من الفعاليات فيما يخص الطفل وحقوقه.

من جهته، قال الطالب عبدالعزيز بن سعود البوسعيدي من مدرسة الشيخ محمد بن مسعود للتعليم الأساسي: سعيد بمشاركتي كعضو في البرلمان العربي للطفل ممثلا عن محافظة الداخلية والسلطنة، وسأسعى مع زملائي لتحقيق الأهداف التي يسعى إليها البرلمان، وكون عُمان قبلة السلام فسوف نسعى إلى أن نحقق الأهداف التي يسعى إليها مجلس البرلمان العربي للطفل، وأن نكون على حسن الظن.

وقالت الطالبة قداس بنت عبدالله الريامية من مدرسة صفية أم المؤمنين: فخورة باختياري لتمثيل السلطنة في البرلمان العربي للطفل؛ فمشاركتي في البرلمان تهدف لتوصيل صوت الطفل العربي عامة وخاصة أطفال بلدي، وسوف تتم مناقشة مشاكل الأطفال وإيجاد الحلول من عدة زوايا مختلفة.

أما شهد بنت مهنا الربخية من مدرسة المعمورة للتعليم الأساسي، فقالت: بعد التحاقي بالبرلمان العربي للطفل أرى أنني انضممت لصرح يضج بالآراء البناءة المتعلقة بالطفل العربي؛ حيث سأتمكن من خلاله من الإلمام بمتطلبات وحقوق الطفل وخوض التجربة لإيصال أصواتنا وتوصياتنا التي نطمح لتحقيقها للطفل العربي.

وقدَّم الطالب إلياس بن عوض المعني من مدرسة إبراهيم بن قيس للتعليم الأساسي، الشكر للمختصين بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية على اختياره لتمثيل السلطنة في البرلمان العربي للطفل، معتبرا إياها فرصه لضم أصوات أطفال عمان مع أطفال الدول العربية لمناقشة الموضوعات والمقترحات والمعوقات التي تواجه الطفل العربي وإيجاد الحلول المناسبة.

تعليق عبر الفيس بوك