2118 حالة سرطان بالسلطنة.. 81% منها "متقدمة"

مسقط - الرؤية

أفادَ تقريرُ دائرة الأمراض غير المعدية بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية -ممثلة بالسجل الوطني للسرطان- حول معدلات حدوث السرطان في السلطنة لعام 2018، بأنَّ سرطان الثدي لدى النساء هو أكثر السرطانات شيوعا في السلطنة، يليه سرطان القولون والمستقيم، ثم سرطان الغدة الدرقية.

ولفت التقرير إلى أنَّ متوسط العمر عند التشخيص كان 48 سنة لسرطان الثدي لدى النساء، و58 سنة لسرطان القولون والمستقيم، و37 سنة لسرطان الغدة الدرقية، وأنه تمَّ تشخيص 32% من حالات سرطان الثدي في المرحلة الثالثة والرابعة، بينما تم تشخيص 49% من حالات سرطان القولون والمستقيم في المرحلة الثالثة والرابعة.

وأوضحت إحصائيات العام 2018، أنَّ إجمالي الأورام المسجلة في السلطنة كان 2118 حالة سرطان، بلغ عدد العمانيين المصابين 1911؛ بينهم 836 من الذكور و1075 من الإناث.

إلى ذلك، تضمن التقرير معدلات جديدة للتوقعات العالمية بشأن الحالات الجديدة المشخصة بالسرطان حول العالم، والمتوقع أن تصل إلى 24 مليون مصاب في العام 2030، مع ترجيحات بأن يكون الارتفاع العالمي لمعدلات السرطان نتيجة النمو السكاني وتقدم عمر السكان وعدد من التطورات الاقتصادية والاجتماعية، التي قد تزيد معدلات انتشار العوامل المسببة للسرطان.

وتوضِّح الدراسات والتوصيات العالمية بأن اتباع أنماط حياة صحية، والمحافظة على الوزن المثالي، يمكن أن يقلل احتمالية إصابة الفرد بالسرطان وغيره من الأمراض غير المعدية؛ حيث إنَّ 40% من حالات السرطان حول العالم بالإمكان تفاديها إذا ما تم إقصاء عوامل الخطر الرئيسية المسببة للسرطان كتناول الغذاء غير الصحي، واستخدام التبغ، وقلة النشاط البدني، واستهلاك الكحول.

تعليق عبر الفيس بوك