الصين: ننتظر دورا "مهما" من طالبان لإنهاء الحرب في أفغانستان

بكين – رويترز

قالت وزارة الخارجية الصينية إن بكين أبلغت وفدا زائرا من حركة طالبان الأفغانية اليوم الأربعاء أنها تنتظر من الحركة لعب دور مهم في إنهاء الحرب في أفغانستان وإعادة بناء البلاد.

وذكر متحدث باسم طالبان أن وفدا يضم تسعة من أعضائها اجتمع مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي في مدينة تيانجين في شمال البلاد خلال زيارة تستغرق يومين لمناقشة عملية السلام وقضايا أمنية.

وقال وانغ إنه يتوقع من طالبان "لعب دور مهم في عملية المصالحة السلمية وإعادة الإعمار في أفغانستان" وفقا لاستعراض لوقائع الاجتماع أصدرته وزارة الخارجية.

وعبر وانغ عن أمله في أن تتصدى طالبان لحركة تركستان الشرقية الإسلامية باعتبارها تمثل "تهديدا مباشرا للأمن القومي الصيني".وتقول بكين إن الحركة تنشط في إقليم شينجيانغ بأقصى غرب الصين. ومن المرجح أن تعزز هذه الزيارة الاعتراف بالحركة المتشددة على الساحة الدولية في وقت تشهد فيه أفغانستان تصاعدا في العنف.

ولطالبان مكتب سياسي في قطر التي تستضيف محادثات السلام بين الحركة والحكومة الأفغانية. وأرسلت طالبان هذا الشهر مبعوثين إلى إيران عقدوا اجتماعات مع وفد من الحكومة الأفغانية.

وكتب محمد نعيم المتحدث باسم طالبان على تويتر "ناقشنا في الاجتماعات الأوضاع السياسية والاقتصادية والقضايا المرتبطة بأمن البلدين والوضع الراهن في أفغانستان وعملية السلام".

وأضاف نعيم أن وفد طالبان الذي يرأسه الملا بارادار أخوند مفاوض الحركة ونائب زعيمها سيجتمع أيضا مع مبعوث الصين الخاص لأفغانستان، مشيرا إلى أن الزيارة جاءت بعد دعوة من السلطات الصينية.

وقال نعيم "أكد الوفد للصين أنهم لن يسمحوا لأحد باستخدام الأراضي الأفغانية (لمهاجمة) الصين"، مضيفا "أكدت الصين أيضا التزامها بمواصلة مساعدة الأفغان، وقالت إنها لن تتدخل في شؤون أفغانستان لكنها ستساعد في حل المشكلات واستعادة السلم في البلاد".

تعليق عبر الفيس بوك