وفاة المفكر صادق جواد بعد صراع طويل مع المرض

مسقط - الرؤية

توفي المفكر الدكتور صادق جواد سليمان فجر اليوم الثلاثاء بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 85عاما.

ونعت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء عبر تويتر: "بقلوب مؤمنة مطمئنة بقضاء الله وقدره تنعى الجمعية العمانية للكتاب والأدباء المفكر الدكتور صادق جواد سليمان الذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء، سائلين الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان".

ويعد الدكتور صادق من أبرز المؤسِّسين لمركز الحوار العربي في واشنطن عام 1994م -وهو المركز المعروف بعنايته بالفكر والحوار الحضاري- كما أنَّه أحد الخبراء المرموقين في الشأن الأمريكي؛ نظراً لإقامته الطويلة هناك لما يقارب الثلاثة عقود، فضلاً عن دراسته وقراءاته المتعمِّقة في الفكر والتاريخ، والفلسفة والدين، وملاحظاته الدقيقة في شؤون السياسة والمجتمع. كان مفكراً وبارعاً في مجالات شتى حيث كان يحب أن يلقي الكثير من الندوات المعرفية والفكرية على الطلاب حتى ينقل علمه ومعرفته لجميع الأشخاص ويستفيدوا منه.

وعرف عنه بأنه يفضل أن يكتب جميع مؤلفاته في مكان بعيد عن الأشخاص أو الإزعاج حتى يبدع فيها ويعد هذا الأمر غريب لبعض المفكرين،  ومن المعروف أنه قام بشراء منزل مخصص له حتى يتمكن من الكتابة والإبداع في التفكير بداخل هذا المنزل دون أن يعطله أي أمر.

وعاش - رحمه الله - معظم حياته في التفكير والإبداع وكان لم يترك أي مجال إلا وقرأ فيه،  وظل يبحث ويجتهد حتى نال مكانة كبيرة في قلوب جميع الناس من حوله وكانوا يفضلون متابعة أجدد ما يقوم بكتابته.

ونال مكانة المحاضر في إحدى الجامعات الأمريكية وأبدع في الإلقاء على الطلاب ومحاورتهم وكان يحب الحوار القائم على الحرية وإبداء الرأي بينه وبين طلابه.

تعليق عبر الفيس بوك