بهدف تمكين الابتكار ورفع جودة الخدمات في مواجهة "كوفيد 19"

تعاون بين "جيوتك" والمستشفى السلطاني لتنفيذ مشروع "الرئة الاصطناعية" وإنتاج الأنسولين البشري

مؤشرات واعدة لمشاريع بحثية مستقبلية تحقق التحول النوعي وتقلل نسب المنومين بالمستشفيات

 

مسقط - الرؤية

وقَّعت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان "جيوتك"، اتفاقية تعاون مع المستشفى السلطاني، في مجال البحث العلمي والابتكار في القطاع الصحي.

وتهدف الاتفاقية -التي وقعها نيابة عن المستشفى الدكتور قاسم بن أحمد السالمي المدير العام، وعن "جيوتك" الدكتور حسين بن سليمان السالمي القائم بأعمال رئيس الجامعة- إلى القيام بأبحاث علمية تجمع بين الهندسة والطب فيما يتعلق بمواجهة مرض "كوفيد 19" ومن ضمنها مشروع "الرئة الاصطناعية" حسب المقترحات والتصاميم التي تمت مناقشتها مبدئياً مع المختصين من الجهتين، إضافة إلى مشروع بحثي حول إنتاج الأنسولين البشري؛ حيث رحب المستشفى بمختلف أوجه التعاون والتي تتناسب مع تخصصات الهندسة والصحة سعياً وراء تحقيق المنافع المتبادلة للطرفين.

وقال الدكتور قاسم مدير عام المستشفى السلطاني: لطالما كان هناك حرص دائم على مواكبة التقدم العلمي من حيث جاهزية الكادر وتوفير التقنيات الحديثة، وكذلك المساهمة في النشر العلمي. ومع التوسع في نوعية وجودة الخدمات الصحية والالتزام بالمساهمة في تحقيق الخطط الاستراتيجية الوطنية المتعلقة بالبحث العلمي والابتكار، ولتوفر الممكنات له في المستشفى السلطاني من حيث الكفاءات البشرية ومخزون البيانات كان السعي لبناء شراكات مع القطاعات والمؤسسات المختلفة الأكاديمية منها والصناعية من ضمن أهداف المستشفى لخلق فرص للابتكار تؤهلنا لنحظى بدور رائد في هذا المجال على الصعيد الوطني والإقليمي. وأضاف: التعاون بين المستشفى بمقوماته والجامعة الألمانية بتخصصاتها التقنية يبشر بمشاريع بحثية مميزة وفرص لتحول نوعي في مجال البحوث للتطوير والمنافسة في الابتكار.

من جانبه، قال الدكتور حسين السالمي: يهدف التعاون بين الجامعة الألمانية والقطاع الصحي وبالأخص المستشفى السلطاني للبحث والتقصي في أساليب جديدة وفعالة تخدم السلطنة في مكافحة جائحة "كوفيد 19".. مضيفا أنَّ التجارب المطروحة ستخدم بفعاليتها القطاع الصحي من حيث رفع العبء والتخفيف من الضغط الناتج عن ارتفاع أعداد الحالات في العناية المركزة والتي سببتها الجائحة. وستنشأ ثورة جديدة في جميع القطاعات البحثية والصحية.

إلى ذلك، اعتبر الدكتور المهندس نجاح المهنا رئيس الفريق البحثي في الجامعة الألمانية، العمل المشترك مع المستشفى السلطاني بمثابة بادرة تعاون بين المتخصصين من الجانب الهندسي ومن الكادر الطبي لإنجاز مشاريع متعلقة بخدمة المجتمع من الناحية الصحية. قائلا: "تم مناقشة مقترح مشروعين؛ أحدهما متعلق بتصنيع رئة اصطناعية تستخدم في معالجة مرضى "كوفيد 19"، ومن المؤمل أن يُسهم في زيادة نسبة الاستشفاء بين المرضى المرقدين في المستشفيات والتقليل من احتمالية وصول الحالات لمراحل حرجة ودخولهم وحدات العناية المركزة، فيما يركز المشروع البحثي الثاني على تصنيع دواء الانسولين بطريقة جديدة". واضاف: ينسجم مشروع البحثين مع التوجهات الحكومية ضمن رؤية 2040 فيما يتعلق بتبني التقنيات والابتكارات التي تطرح منتجات وخدمات بمستوى منافس وذات قيمة عالية من حيث عناصر المعرفة والتقنية.

وقالت الدكتورة حسينة الحارثية رئيسة قسم الأبحاث في المستشفى السلطاني: يعد الابتكار في القطاع الصحي من ضمن الأهداف الإستراتيجية، ولا يتأتى بسهولة إلا من خلال التعاون مع  شتى المجالات العلمية المختلفة والقطاعات الصناعية والاكاديمية. مضيفة: إنَّ تعاون المستشفى مع الجامعة الألمانية بالنسبة لنا فرصة لتمكين الباحثين  الصحيين للتواصل مع الباحثين  في مختلف المجالات العلمية لمناقشة وإيجاد حلول مبتكرة من شأنها تحسين جودة الخدمات الصحية والمساهمة في خلق فرص للاستثمار مبني على صناعات وتقنيات مبتكرة في مجال الصحة.

تعليق عبر الفيس بوك