بث مباشر.. ضيوف الحرام يتوافدون على عرفات لأداء ركن الحج الأعظم

مكة المكرمة- الوكالات

توافد حجاج بيت الله الحرام على صعيد عرفات الطاهر؛ لأداء ركن الحج الأعظم وأداء صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا، وبعد غروب شمس هذا اليوم يبدأ ضيوف الرحمن نفرتهم إلى مزدلفة ويؤدون صلاتي المغرب والعشاء ويبيتون فيها حتى فجر الغد العاشر من شهر ذي الحجة.

E6pUn0nWEAMjY7Q.jpg
 

وعرفة أو عرفات، مسمى واحد عند لمشعر يعد الوحيد من مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم، وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات، المسمى بجبل الرحمة. ويبلغ ارتفاع الجبل 30 مترا، ويمكن الوصول إلى قمته عبر 91 درجة، وبوسطه شاخص طوله 4 أمتار، فيما يحيط بعرفات قوس من الجبال، ووتره وادي عرنة.

وبدأت أمس الأوا السبت مناسك الحج في مكة المكرمة؛ حيث تجري هذه السنة وللمرة الثانية على التوالي بأعداد محدودة ووسط إجراءات متعلقة بتفشي فيروس كورونا. ويقع على الطريق بين مكة المكرمة والطائف شرقي مكة بنحو 15 كلم، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى، و6 كيلومترات من المزدلفة، بمساحة تقدر بـ10,4 كيلومترات مربعة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

E6pUn0eXEAA3Rx5.jpg
 

وبعد مغيب شمس يوم عرفة يبدأ الحجاج في التوجه إلى مزدلفة ليبيتوا ليلتهم هناك قبل التوجه إلى منى مجددا لرمي جمرة العقبة الكبرى، والمبيت ورمي الجمار خلال أيام التشريق الثلاثة.

وتم الليلة الماضية استبدال كسوة الكعبة المشرفة كما جرت العادة السنوية في ليلة وقفة عرفات. وقام الفريق المكلف من الإدارة العامة لمجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة بتفكيك الكسوة القديمة وتركيب الجديدة، ثم تثبيتها في أركان الكعبة وسطحها.

وواصلت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي استقبال أفواج الحجاج، في يوم التروية، الأحد، حيث قامت باستقبالهم وفق منظومة من الخدمات والإجراءات الاحترازية، والتدابير الوقائية، وتنظيم دخول الحجيج وفق المسارات المخصصة للطواف، لتحقيق التباعد الجسدي، وتسهيل أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.

تعليق عبر الفيس بوك