"مواجهة نارية" بين إنجلترا وإيطاليا في نهائي أمم أوروبا

الرؤية- أحمد السلماني

تتجه أنظار الملايين من عشّاق كرة القدم في تمام الساعة 11 من مساء الأحد بتوقيت السلطنة، إلى ملعب ويمبلي الشهير بالعاصمة الإنجليزية لندن، الذي سيشهد المباراة الختامية لأمم أوروبا التي ستجمع المنتخب الإنجليزي ونظيره الإيطالي.

وتواجد الإنجليز في النهائي بعد تمكنهم من إنهاء مغامرات المنتخب الدنماركي 2/ 1، فيما تمكن الطليان من تجاوز عقبة الأسبان بضربات الحظ الترجيحية. وسيكون الترقب سيد الموقف خاصة في الجانب الإنجليزي؛ لأن منتخب الأسود الثلاثة لم يظفر باللقب القاري اطلاقا منذ انطلاق البطولة عام 1960 ولم يبلغ حتى أي نهائي فيها، كما أن إنجلترا تشعر بأن الوقت قد حان لانهاء انتظار دام 55 عاما منذ أن احرزت لقبا كبيرا وتحديدا في مونديال 1966 الذي استضافته.

وأقيمت تلك المباراة ضد ألمانيا الغربية (4 -2 بعد التمديد) على ملعب ويمبلي الذي سيكون مسرحا للنهائي ضد إيطاليا أيضا، حيث تسعى كتيبة المدرب غاريث ساوثغيت الى انجاز المهمة بعد فوزها الصعب على الدنمارك 2- 1 بعد التمديد في نصف النهائي.

وبدأت انجلترا البطولة كأحد منتخبات عدة مرشحة لاحراز اللقب، وهي استفادت جدا من خوض جميع مبارياتها على أرضها (باستثناء واحدة ضد أوكرانيا 4-صفر في روما في ربع النهائي)، وستكون المباراة النهائية بالتالي السادسة من أصل 7 مباريات يخوضها منتخب الأسود الثلاثة على ملعب ويمبلي في لندن.

لكن التاريخ لا يقف إلى جانب انجلترا التي لم تنجح في التفوّق على ايطاليا في بطولة كبرى في تاريخ مواجهات المنتخبين على الرغم من ندرتها. فقد تفوّقت إيطاليا بركلات الترجيح في ربع نهائي كأس اوروبا عام 2012، ثم جدّدت فوزها بعد سنتين في مونديال البرازيل 2014 بنتيجة 2-1 في الدور الاول، لكن المنتخبين فشلا في تخطي دور المجموعات حينها.

بيد أن المنتخبين باتا في ذروة تألقهما في الآونة الاخيرة، فقد استهلت ايطاليا البطولة القارية بفوز لافت على تركيا بثلاثية نظيفة في المباراة الافتتاحية، وحققت الفوز تلو الاخر لترفع رصيدها إلى 33 مباراة من دون هزيمة منذ عام 2018 بقيادة مدربها روبرتو مانشيني الذي استلم المهمة بعد فشل الاتزوري في بلوغ مونديال 2018 في روسيا، ليغيب عن العرس الكروي للمرة الاولى منذ 60 عاما.

ويعول ساوثجيت علي مجموعة من اللاعبين لتخطي عقبة المنتخب الايطالي وعلي راسهم كين ورحيم سترلينج وهاري ماجوير، بإلاضافة الي اللاعبين الشبان ماسون مونت وبوكايو ساكا وجادون سانشو.

فيما يعول مانشيني علي مجموعة من اللاعبين اصحاب الخبرات بقيادة كيليني وبونوتشي وفيراتي وايموبيلي وانسيني بالاضافة الي الشباب فيدريكو كييزا ولوكاتيلي والحارس دوناروما لتخطي عقبة انجلترا والظفر باللقب الثاني في تاريخ الازوري.

وتأهل المنتخب الإيطالي الي النهائي بعد تصدره المجموعة الأولي برصيد 9 نقاط محققا العلامة الكاملة؛ حيث فاز في افتتاح اليورو علي تركيا بثلاثية نظيفة لكل من شيرو ايموبيلي وانسيني وديميرال مدافع تركيا بالخطا في مرماه ،ثم الفوز علي سويسرا بالجولة الثانية بثلاثية ايضا لكل من ايموبيلي وثنائية للاعب لوكاتيلي،والفوز علي ويلز في الجولة الثالثة بهدف للاعب ماتيو بيسينا ،وتخطي الازوري في دور الستة عشر منتخب النمسا بهدفين لكل من كييزا وبيسينا مقابل هدف للاعب ساسا كالادزيتش ، ثم نجح في الاطاحة بالمنتخب البلجيكي من دور الثمانية بالفوز بهدفين لكل من نيكولو باريلا وانسيني مقابل هدف لروميلو لوكاكو ، وتخطت اسبانيا في نصف النهائي بالفوز بنتيجة 4-2 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما ،وسجلت إيطاليا 11 هدفا ، ودخل مرماها ثلاثة أهداف.

وستخوض ايطاليا مباراتها الثالثة في هذه البطولة على ملعب ويمبلي، بعد ان تغلبت بصعوبة على النمسا 2-1 بعد التمديد في ثمن النهائي، ثم على إسبانيا بركلات الترجيح في نصف النهائي.

ويخوض منتخب إنجلترا أول نهائي له منذ أكثر من نصف قرن، وذلك عند مواجهة إيطاليا في المباراة النهائية ليورو 2020. ومع بلوغ الإنجليز نهائي اليورو لأول مرة على الإطلاق، ستخوض إيطاليا المباراة النهائية للمرة الرابعة على مدار تاريخها. ويسعى منتخب إيطاليا للفوز بثاني ألقابه في أمم أوروبا بعد غياب 53 عاما، بعدما ظفر بلقبه الوحيد عام 1968، فيما تطمح إنجلترا للصعود لمنصات التتويج في اليورو لأول مرة.

وهناك 3 منتخبات فقط نجحت في التتويج باللقب بعد خوض النهائي على أرضها، وهي إسبانيا (1964)، وإيطاليا (1968) وفرنسا (1984)، فيما خسر الديوك اللقب بمعقلهم عام 2016، كما هو حال البرتغال في 2004.

وحال نجحت إنجلترا في التفوق على الآزوري في نهائي اليورو 2021 فإنها ستصبح المنتخب الرابع المتوج باللقب على أرضه.

تاريخ مواجهات إيطاليا ضد إنجلترا

والتقت إيطاليا ضد إنجلترا في 27 مباراة مختلفة على مدار التاريخ؛ حيث مالت الكفة قليلا للآتزوري بفوزه في 11 مناسبة، فيما حقق الإنجليز الانتصار في 8 مباريات، وكان التعادل حاضرا في مثلها.

 

رغم ذلك، يتفوق الأسود الثلاثة من ناحية الأهداف المسجلة في تلك المباريات، بواقع 33 هدفا، أكثر من إيطاليا بفارق هدفين فقط. وتعود آخر مواجهة جمعت إيطاليا ضد إنجلترا إلى شهر مايو 2018، حينما التقيا في مباراة ودية بملعب ويمبلي أيضا، وانتهت بالتعادل بنتيجة 1- 1. أما آخر مباراة رسمية جمعت إيطاليا ضد إنجلترا فتعود لكأس العالم 2014 بدور المجموعات، حيث حقق الآزوري حينها الفوز بنتيجة 2- 1.

 

 

تاريخ مواجهات إيطاليا ضد إنجلترا في اليورو

ولا تعد هذه المواجهة هي الأولى بين إيطاليا وإنجلترا في أمم أوروبا، لكنها الأولى بينهما في البطولة منذ نسخة 2012، حينما اصطدما في ربع النهائي، الذي شهد تفوق الأزرق بركلات الترجيح.وسبقت تلك المباراة مواجهة أولى بينهما في اليورو عام 1980، شهدت أيضا فوز إيطاليا بهدف دون رد.

تاريخ مواجهات إيطاليا ضد إنجلترا في كأس العالم

لم يحقق المنتخب الإنجليزي أي فوز رسمي على إيطاليا منذ انتصاره بهدفين دون رد في ويمبلي في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1978، وهو الفوز الوحيد له بكل المواجهات الرسمية التي خاضها ضد الآزوري بمختلف المسابقات.

وعلى صعيد كأس العالم، التقى المنتخبان في نسخة 2014، التي شهدت أيضا انتصار الطليان بنتيجة 2-1، فيما جاءت المواجهة الأولى في مونديال 1990 وانتهت المباراة بذات النتيجة لصالح إيطاليا.

 

تعليق عبر الفيس بوك