اجتماع رفيع المستوى بين السلطنة والسعودية يناقش المنفذ البري والاستثمارات

الرؤية- مريم البادية

عقدت غرفة تجارة وصناعة عمان اجتماعا مشتركا مع اتحاد الغرف السعودية؛ وذلك بحضور سفيري الدولتين وعدد من أصحاب الأعمال في البلدين الشقيقين.

وناقش الطرفان مقترحات لتفعيل العلاقات التجارية بين الطرفين، وكذلك الطريق المباشر الذي يربط السلطنة بالمملكة، إضافة إلى تعزيز ومضاعفة التبادل التجاري بين البلدين وزيادة الفرص الاستثمارية، والتركيز على الأنشطة غير النفطية "اللوجستية والسياحية والأمن الغذائي والتعدين والصناعة والصحة والتعليم"، بالإضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة بين القطاعين العام والخاص على مستوى الوزراء والوكلاء بين البلدين لتنفيذ ومتابعة وتعزيز سبل التعاون.

قال سعادة المهندس رضا آل صالح رئيس غرفة تجارة وصناعة عُمان، إن هذا العام يشهد دعمًا من القيادتين العُمانية والسعودية، لافتا إلى أن هناك العديد من الفعاليات المشتركة والحراك الاقتصادي. وذكر آل صالح أن حجم التبادل التجاري وقيمة الاستثمارات السعودية بالسلطنة، لا تعكس حجم الفرص الاستثمارية المتاحة بين الطرفين.

ومن جهته، قال سعادة عجلان العجلان رئيس اتحاد الغرف السعودية إن العلاقات بين المملكة وسلطنة عُمان تحظى بدعم القيادة السياسية في البلدين، وإنه يتعين على قطاعي الأعمال السعودي والعماني الاستفادة من هذا الدعم لتطوير شراكات تجارية واستثمارية واستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات الاقتصادية المستهدفة.

وقال صاحب السمو فيصل بن تركي آل سعيد سفير السلطنة لدى المملكة إن الفترة المقبلة ستشهد توقيع العديد من اتفاقيات التعاون الثنائي بين السلطنة والمملكة، معربًا عن تطلعه لأن يكون القطاع الخاص في البلدين مكونًا رئيسيًا فيها، مع الاستفادة من هذه الاتفاقيات وصولاً للفرص الاستثمارية من خلال التركيز على القطاعات الواعدة.

من جانبه، أكد سعادة عبدالله العنزي سفير المملكة لدى السلطنة على دور القطاع الخاص السعودي والعماني في تعزيز الشراكة التجارية بين البلدين إنطلاقاً من طموحات رؤية "المملكة 2030" ورؤية "عُمان 2040"، وما تتضمنه من فرص استثمارية هائلة.

وقال علي الكلباني رئيس الجانب العماني في مجلس الأعمال السعودي العماني إن حجم التبادل التجاري بين البلدين "متواضع" مقارنة بالطموحات والفرص المتاحة، وإنه يجب العمل على صياغة رؤى مشتركة وخطة عمل سنوية تتضمن مستهدفات محددة للارتقاء بحجم التبادلات التجارية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين.

وقال المهندس ناصر الهاجري رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي العماني: "نعمل على تشكيل فريق استثماري سعودي عماني للتعاون في مجال تطوير صناعات بتروكيماوية مشتركة، وندعم مقترح إنشاء مدينة صناعية سعودية بعمان وندعو لتعزيز الحوافز والمزايا لأصحاب الأعمال السعوديين في عمان".

تعليق عبر الفيس بوك