توقيع اتفاقية لتمويل المشروع التأهيلي لمدينة قلهات الأثرية في صور

 

صور- الرؤية

 

وقعت وزارة التراث والسياحة مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال اتفاقية تمويل مشروع تأهيل مدينة قلهات الأثرية بولاية صور (المرحلة الأولى).

ووقع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة المهندس إبراهيم بن سعيد بن خلف الخروصي وكيل الوزارة للتراث، ومن جانب الشركة الدكتور عامر بن ناصر المطاعني الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بحضور عدد من المسؤولين بوزارة التراث والسياحة ومسؤولي الشركة.

وقال سعادة المهندس وكيل الوزارة للتراث إن موقع قلهات الأثري واحدٌ من أهم المواقع الأثرية المدرج في قائمة التراث العالمي في العام 2017، وهذا التمويل يمثل نموذجا لتعزيز الشراكة بين قطاع التراث والقطاع الخاص؛ لتمويل ودعم المشاريع التي ستحقق الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية، وتتيح توفير فرص وظيفية، وتحقيق عوائد تعود بالنفع على شرائح واسعة من المجتمع المحلي المحيط بالموقع، وكذلك على مستوى ولاية صور ومحافظة جنوب الشرقية.

وأضاف سعادته أن مثل هذه المشاريع تعزز قيمة إضافية على الخارطة السياحية للسلطنة؛ حيث من المتوقع أن يشهد الموقع بعد اكتمال هذه المرحلة الهامة من مراحل التأهيل حركة نشطة. وأوضح سعادته أن هذه المرحلة تعد البداية الفعلية لتهيئة الموقع ليكون متنزهاً أثرياً؛ حيث يشمل العمل إنشاء مكاتب إدارة وحماية للموقع ومسارات الزيارة واللوحات التعريفية والإرشادية ومنصات المشاهدة والعديد من المرافق الأساسية.

وأعرب سعادته عن تقديره للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال على دعمها المستمر لقطاع التراث الثقافي في السلطنة، مشيرا إلى أن التمويل الذي تقدر تكلفته المالية بثلاثة مائة وأحد عشر ألفا وسبعة وستين ريالا عمانيا يعتبر نموذجا للمؤسسات لتبني مبادرات مماثلة لدعم مختلف القطاعات وبالأخص التراث الثقافي الغني والمتنوع الذي تتميز به السلطنة.

يشار إلى أن وزارة التراث والسياحة تعمل منذ عام 2008 على تنفيذ عدد من برامج العمل في مدينة قلهات الأثرية منها المسوحات والتنقيبات الأثرية، بالإضافة إلى ترميم وصيانة العديد من المعالم الهامة بالموقع.

تعليق عبر الفيس بوك