ثلث وفيات المتحور دلتا في بريطانيا لأشخاص لم يتلقوا "لقاح كورونا"

ترجمة- هديل العبرية

كشف تقرير لهيئة الصحة العامة البريطانية أن قرابة ثلث الوفيات بالمتحور دلتا من فيروس كورونا "كوفيد-19"، أشخاص تتخطى أعمارهم الخمسين، ولم يتلقوا اللقاح المضاد للفيروس.

وفي مقال أعده ديفيد شبيجلهالتر خبير الإحصاء بجامعة كمبريدج وأنتوني ماسترز في صحيفة ذا جارديان البريطانية، أشار الكاتبان إلى دراسة نشرتها صحيفة "ذا ميل أون لاين" في 13 يونيو، تظهر أن 29% من أصل 42 شخص توفوا بعد إصابتهم بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا في بريطانيا، كانوا قد أخذوا كلا الجرعتين من اللقاح المضاد". وارتفع العدد في التقرير التقني لهيئة الصحة العامة بإنجلترا بنسبة وصلت إلى 43% (50 من 117)، مع كون 60% من الأغلبية قد تلقوا جرعة واحدة على الأقل.

ويرى كاتبا المقال أنه قد يكون من المقلق معرفة أن أغلبية المتوفين في إنجلترا بالمتحور دلتا ((B.1.617.2 حصلوا بالفعل على اللقاح. لكنهما طرحا تساؤلًا: هل هذا يعني أن اللقاحات غير فعّالة؟ الإجابة على النقيض تمامًا، فيقولا: "هذا ما توقعناه من لقاح فعّال غير مكتمل؛ حيث إن نمط الخطر يختلف بشكل كبير حسب العمر وطريقة تنفيذ اللقاحات".

وبحسب المقال فإن اللقاحات "حل غير مثالي"؛ إذ تقدر هيئة الصحة العامة في إنجلترا أن فعالية جرعتين من اللقاح في منع المريض من دخول المستشفى بعد الإصابة بمتحور دلتا تصل إلى حوالي 94%. ويممكن الافتراض أن اللقاح فعال بنسبة 95% في إيقاف الوفيات بكوفيد-19، ما يعني أن خطر الوفاة انخفض إلى أقل من 20%.

وخطر الوفاة بسبب كوفيد-19 وبدرجة استثنائية يعتمد على العُمر، ويمكن تقسيم ذلك بين فوارق الأعمار بنحو 6 إلى 7 سنوات، وهذا يعني أن شخصًا في سن الثمانين، حصل على جرعتي اللقاح، يواجه الخطر بدرجة أقل بكثير مقارنة بشخص آخر غير مُلقّح يبلغ من العُمر 50 سنة، غير أن ذلك لا يعني شيئًا، وبالتالي يمكن توقع حدوث بعض حالات الوفاة.

تعليق عبر الفيس بوك