طلاب "الدبلوم العام": اختبار الرياضيات "تعجيزي".. ونطالب بمراعاتنا في التصحيح

 

الرؤية- أسعد اليعقوبي

تصدر وسم "هاشتاج" (#اختبار_الرياضيات_التعجيزي) قائمة الأكثر تداولاً "ترند" على موقع "تويتر" في السلطنة؛ حيث تداول المستخدمون العمانيون الهاشتاج عقب انتهاء طلاب الدبلوم العام من اختبار مادة الرياضيات البحتة، وشكوا من صعوبة الاختبار واحتوائه على عدد كبير من الأسئلة التي تحتاج للمزيد من الوقت، وأن الاختبار في مجمله "يفوق قدرات الطلاب"، حسب قولهم.

وتفاعل المستخدمون مع الوسم مُطالبين بضرورة إعادة النَّظر في وضع الاختبار إضافة إلى مُراعاة التصحيح، لما تطلبته السنة الدراسية من ظروف وإجراءات استثنائية كالتعليم عن بعد والتعليم المدمج اللذين نتجا عن جائحة كورونا (كوفيد-19).

وكشف هلال القرواشي خبير إعداد الامتحانات من خلال سلسلة تغريدات عن بعض التفاصيل التي يجب مراعاتها عند وضع الامتحانات، حيث أوضح أن 30% من الامتحان معرفة و50% تطبيق و20% استدلال، مضيفاً "ولأن الرياضيات البحتة تفتقر للأسئلة المعرفية تم اعتبار السؤال (التطبيق المباشر من خطوة واحدة) على أنه سؤال معرفة، أي لابد من وجود أسئلة تطبيق (مباشر) بمقدار 30% وتكون في أول كل سؤال.

وقال القرواشي في إحدى تغريداته إن أسئلة التطبيق تشكل نصف الامتحان؛ ولذلك هي الفارق في كل امتحان من خلال خبرته السابقة، يقع بعض واضعي الامتحان في ذلك الخطأ، ولذلك توجد لجنة معنية بمراجعة مفردات الامتحان ولها الحق في شطب وتعديل أي سؤال غير مطابق للمعايير المعتمدة، متسائلاً "أين هذه اللجنة من هذا الامتحان وكيف مرَّ عليهم هكذا؟!".

من جهته، قال عيسى الراشدي مدير دائرة الاختبارات بوزارة التربية والتعليم: "تابعنا "هاشتاج" (#اختبار_الرياضيات_التعجيزي)، ونرصد كل الملاحظات الخاصة بالاختبار، ووصف الطلبة بصعوبة الاختبار وارد، كون المادة علمية ودسمة وهذا شيء متوقع.

وعبَّر الكثير من المستخدمين في تغريداتهم عن استغرابهم لعدم مراعاة الظروف الاستثنائية التي يمر بها الطلبة خلال جائحة كورونا؛ حيث قال هشام المحاربي في تغريدة: "سؤال يتبادر إلى ذهني.. سنة بها تعليم مدمج... كورونا... كمامات... جو حار... قلق.. توتر... أليس الأولى أن تكون بداية الاختبارات جبراً لقلوبهم.... رجاءً رفقاً بهم... أمامهم أحلام يسعون من أجلها".

 

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة