بالصور: بعد فوز صعب.. "الأحمر" يتأهل لنهائيات "كأس العرب"

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

الرؤية- أحمد السلماني

تمكن منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم من خطف بطاقة العبور لدور المجموعات بعد أن حقق فوزا صعبا على نظيره الصومالي، بهدفين مقابل هدف، في مباراة الملحق المؤهل لنهائيات كأس العرب "FIFA قطر 2021".

البداية كانت قوية من جانب المنتخب الصومالي عندما توغل محمد عبداللهي من الجهة اليسرى لعبها عرضية أخرجها جمعة الحبسي، وجاء الرد العماني سريعا بتمريرة ماكرة من عبدالله فوّاز لمحسن الغساني الذي انفرد بالمرمى الصومالي سددها وتصدى لها الحارس وارتطمت بالقائم. واستمر المد الهجومي العماني وتناقل الكرة لتصل الكرة لعبدالعزيز المقبالي الذي سددها قوية فارتطمت بالحارس، وعادت منه لتجد المتابع محسن الغساني الذي سددها في المرمى معلنًا التقدم العماني في الدقيقة 11.

واستمرت السيطرة العمانية على المباراة مع التنويع في اللعب من حيث الهجوم من العمق والأطراف، مع الاستعجال في التمرير، فيما ظهر المنتخب الصومالي جيدًا على المستوى الفردي، لكنه ضعيف على المستوى اللعب الجماعي. وظهر صلاح اليحيائي كصانع لعب وفرص عندما مرر في العمق لمحسن الغساني توغل بها لتتم عرقلته داخل المنطقة المحرمة، وحصل على إثرها على ركلة جزاء تصدى لها اليحيائي وأسكنها الشباك الصومالية مؤكدا التقدم العماني بهدفين في شوط المباراة الأول.

وعاد المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش للتشكيلة الأساسية التي لعب بها مباراة قطر وأفغانستان في التصفيات الآسيوية، عندما بدأ بالقائد فايز الرشيدي في المرمى وأمامه فهمي سعيد وجمعه الحبسي عبدالعزيز الغيلاني وفي ميمنة الدفاع عبدالعزيز الغيلاني وعلى الميسرة علي البوسعيدي وامامهم لاعب الإرتكاز الوحيد حارب السعدي وفي الرواق الأيمن عبدالله فوّاز والأيسر زاهر الأغبري وأمامهم صانع الألعاب صلاح اليحيائي في مقدمة الهجوم عبدالعزيز المقبالي ومحسن الغساني.

صحوة صومالية

أما الشوط الثاني فشهد ادفاع لاعبي الأحمر نحو الملعب الصومالي في محاولة لاستخلاص هدف التعزيز، إلا ان الانتشار الجيد للصاماليين حال دون ذلك. لكن من هجمة مرتدة، توغل الجناح الأيسر ولعب كرة عرضية وجدت رأس أبيلا جيجلي وسكنت الشباك العمانية معلنا تقليص الفارق في الدقيقة الـ55.

بعدها استلم الأحمر زمام المبادرة وأجرى المدرب تغيرات بدخول أمجد الحارثي بديلا للغيلاني وخالد الهاجري بديلا للمقبالي ومحسن جوهر بديلا لعبدالله فّواز، ومع ذلك لاحت فرصة مهمة للصومال من تسديدة قوية لمحمود علي وجدت أحضان الرشيدي. وجاء الرد من عرضية علي البوسعيدي وجدت رأس الغساني ارتطمت بالعارضة وكانت أخطر فرصة لمنتخبنا في الشوط الثاني.

استمر بعد ذلك اللعب سجالًا بين المنتخبين، مع أفضلية نسبية لمنتخبنا، فيما لاحت فرصة محققة للصومال من انفراد كامل أنقذها الرشيدي ببراعة. ومع إطلاق حكم اللقاء صافرة النهاية، تمكن الأحمر من خطف بطاقة العبور لدور المجموعات بنهائيات كأس العرب بالفوز بهدفين مقابل هدف للصومال المثابر.

تعليق عبر الفيس بوك