المركز يُسهم في تحسين المناخ المالي وتسهيل ممارسة الأعمال

مدير عام "ملاءة": تلقي 740 ألف طلب تقرير ائتماني و37 اتفاقية عضوية

مسقط- الرؤية

بلغ إجمالي الطلبات التي تلقاها مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية "ملاءة" في العام الماضي 740000 طلب تقرير ائتماني.

وقال عادل بن خليفة السعدي المدير العام للمركز إنَّ المركز وقع حتى الآن 37 اتفاقية عضوية مع مانحي الائتمان من القطاع المصرفي وقطاع الاتصالات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقطاع التأمين، إضافة إلى مزودي المعلومات مثل: شرطة عُمان السُّلطانية، وووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، إلى جانب توقيع عدة مذكرات التفاهم مع القطاع الحكومي والمؤسسات غير الربحية. وأضاف السعدي أن هذه الاتفاقيات تمثل حجر الأساس في قاعدة البيانات الوطنية التي يعمل "ملاءة" على تطويرها بشكلٍ مُستمر باعتبار أن ملاءة في الأساس بنك وطني للمعلومات.

وأوضح السعدي أن المركز يقدّم خدمات الاستعلام الائتماني؛ كالتقارير الائتمانية وقياس درجة الجدارة الائتمانية، والتصنيف الائتماني والملاءة المالية للأفراد والمؤسسات، إلى جانب حلول التقنية المالية مثل نظام القرارات الآني ونظام IFRS9 ونظام الاستشارات الآني، لافتاً إلى أن الجهات المستفيدة هي: القطاع المصرفي والمالي وقطاع الاتصالات وصناديق دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتأمين، وكافة القطاعات بطبيعة الحال التي تتطلّب خدمات ملاءة لتيسير سير أعمالها.

وحول أهمية "ملاءة" في أنظمة التقارير الائتمانية، بين السعدي أن نظام مكتب الائتمان ليس بجديد على السلطنة، فهو معمول به منذ أكثر من 10 سنوات ممثلًا في البنك المركزي العُماني، ومن ثم تم استحداثه وتطويره بصدور المرسوم السُّلطاني الذي ينص على إنشاء مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية "ملاءة" في عام 2019؛ بما يتلاءم مع معطيات ثورة المعلومات والتقنيات المدمجة. وقال إن أنظمة التقارير الائتمانية تحث على تسهيل التمويل المسؤول؛ بما يمنح الجهات المانحة للائتمان القدرة على اتخاذ القرارات المالية السليمة وتقليل مخاطر الائتمان والتعثّر، وذلك بتجميع المعلومات المالية في تقارير خاصة بالأفراد والمؤسسات. وشدد على أن المركز يسعى إلى تقليل مخاطر الائتمان، وتحسين جودة القروض عن طريق منتجاته التي تدعم الجهات المانحة للائتمان في اتخاذ قرارات مالية وائتمانية سليمة ومدروسة.

وعن الخُطط المستقبلية والتوجهات في الفترة المقبلة، قال المدير العام لـ"ملاءة" إن خطة إنشاء المركز تقوم على 3 مراحل عمل أساسية؛ وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى في نهاية عام 2020، ويتم حاليًا العمل على مشاريع المرحلة الثانية والتي تهدف إلى ضم قطاع الاتصالات والمزيد من مزودي المعلومات من الجهات الحكومية. وأضاف أن المركز يطمح إلى ضم المزيد من الأعضاء ومزودي المعلومات والمستفيدين خلال الفترات القادمة، وتدشين تطبيق الهواتف الذكية الذي سيتيح للزبائن الاطلاع على بياناتهم الائتمانية بضغطة زر بكل يسر وسهولة.

تعليق عبر الفيس بوك