"مركز الزبير" يعرف بعناصر الامتثال والوثائق المطلوبة لضريبة القيمة المضافة

مسقط- الرؤية

أكمل مركز الزبير للمُؤسسات الصغيرة وبالتعاون مع الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار "أومينفست"، الجلسة الثالثة من أصل 5 جلسات من مبادرة "تعرَّف على ضريبة القيمة المضافة".

وحملت الجلسة عنوان "أهم عناصر الامتثال والوثائق المطلوبة تحت ضريبة القيمة المضافة في السلطنة". وإضافة إلى هذه الجلسات الخمس، تتضمن المبادرة نشر فيديوهات كرتونية قصيرة وكُتيب رقمي مُتاح للتحميل والطباعة إلى جانب عقد جلسات فردية عند الحاجة.

وقال نوزر نوروجي مستشار أول في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة: "لا يزال فهم قانون ضريبة القيمة المضافة في السلطنة في بدايته خصوصًا بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي لا تزال غير ملمة بالتعقيدات والتفاصيل المتعلقة بضريبة القيمة المضافة. ومن هنا تأتي أهمية هذه الندوات التي تهدف إلى التعريف بالضريبة ومتطلباتها".

وناقشت الجلسة 3 محاور رئيسية: آلية إصدار الفواتير المتوافقة مع ضريبة القيمة المضافة وسندات الخصم وإشعارات الائتمان، والدفع واسترداد الضريبة، وحفظ السجلات. وحضر الجلسة أكثر من 90 عضوًا من أعضاء مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة بالإضافة إلى عددٍ من مؤسسات القطاع الخاص، وعبَّر كلٍّ منهم عن تقديرهم لمنظمي المبادرة ورغبتهم في حضور الجلسات المتبقية.

وأضاف نوروجي أن "الإقبال الذي نشهده في كل جلسة نعقدها دليلٌ على رغبة رواد الأعمال العُمانيين في معرفة المزيد عن ضريبة القيمة المضافة، وبالنسبة لمن فاته حضور هذه الجلسة أو الجلسات السابقة، فيمكنكم الاطلاع عليها عبر موقعنا الإلكتروني، ونود هنا أن ندعو جميع المهتمين من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى التسجيل في الجلسة المقبلة في أقرب وقت ممكن".

من جانبه، قال أنكور جين ممثل مكتب موور لدى السلطنة: "يلعب التوثيق الصحيح والمفصَّل في أي شركة دورًا جوهريًا في الامتثال لضريبة القيمة المضافة، ولكن قد لا يفهم الجميع متطلبات الضريبة وكيفية الامتثال لها ونجحت الجلسة الثالثة في مناقشة هذه المسائل بكل بساطة. ولقد أسعدني فهم الحضور خلال هذه الجلسات الثالث وإلمامهم بالمواضيع التي تم مناقشتها".

ومن المقرر أن تركز الجلسة الرابعة المقبلة من مبادرة "تعرَّف على ضريبة القيمة المضافة" على ضريبة المدخلات. ودعا مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الراغبين في المشاركة في البرنامج التواصل مع المركز عبر البريد الإلكترونيinfo@zubairsec.org ، أو رقم الهاتف 24737325.

يشار إلى أن مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة هو أحد المبادرات الصادرة من رؤية مؤسسة الزبير الاستراتيجية لمسؤوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع العماني، والتي تعكس إيمان المؤسسة بمدى أهمية المؤسسات الصغيرة في النهوض بالاقتصاد الوطني والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

والشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار "أومينفست" أحد أقدم وأكبر شركات الاستثمار في المنطقة، تأسست عام 1983، وتزخر بسجل حافل من النجاحات. وتعمل الشركة حاليًا في مجال الأعمال التجارية الدولية والأعمال التجارية الإقليمية وأعمال الصيرفة الاستثمارية.

ومور هي شركة محاسبة وشركة استشارية معروفة عالميًا، وتأسست الشركة في عُمان عام 1988 في القرم بمسقط. وتطورت أعمال الشركة على مر الأعوام حتى أصبحت تخدم أكثر من 500 عميل بما في ذلك شركات رائدة ومؤسسات حكومية ووزارات.

تعليق عبر الفيس بوك