غيابات عديدة في صفوف منتخبنا.. والتنظيم الدفاعي الجيد من عوامل الفوز

"الأحمر" في مواجهة "العنابي": أول اختبار حقيقي لاكتساب ثقة الجماهير

◄ ضرورة استغلال ضعف أطراف المنتخب القطري وتضييق المساحات

◄ الانضباط التكتيكي مطلوب طوال المباراة بجانب سرعة التحضير

الرؤية- أحمد السلماني

تتَّجه أنظار جماهير كرة القدم مساء يوم الإثنين نحو إستاد جاسم بن حمد بالعاصمة القطرية الدوحة، الذي سيشهد اللقاء المرتقب بين مُنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم وشقيقه القطري لحساب المجموعة الخامسة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم "قطر 2022" ونهائيات أمم آسيا "الصين 2023".

المباراة تمثل الظهور الرسمي الأول للمنتخب بقيادة الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش منذ استلام الدفة الفنية للأحمر في بداية عام 2020، وبالتالي يرغب في تسجيل حضور جيد للمنتخب بين أقرانه في التصفيات النهائية ولاكتساب ثقة جماهيره.

ويتصدر المنتخب القطري المجموعة برصيد 19 نقطة من 7 مباريات والتي تضم أيضاً منتخبات أفغانستان والهند وبنجلاديش، ويحتاج القطري لنقطة واحدة لضمان المقعد في نهائيات كأس آسيا والتفرغ للإعداد لكأس العالم، فيما يأمل منتخبنا في الخروج بنتيجة إيجابية تضمن له الحضور أو حتى تجاوز ذلك وصدارة المجموعة، حيث يمتلك منتخبنا 12 نقطة حالياً ولديه 3 مباريات متبقية فيما لم يتبقَ للمنتخب القطري سوى هذه المباراة.

وتأتي أفغانستان في الترتيب الثالث برصيد 5 نقاط، ومن ثم الهند بـ3 نقاط، وفي المركز الأخير يحل منتخب بنجلاديش برصيد نقطتين فقط، على أن يتم حذف نتائج أصحاب المراكز الأول والثاني مع صاحب المركز الأخير في كل المجموعات بعد انسحاب كوريا الشمالية من المجموعة الثامنة وفق لوائح التصفيات.

"الأحمر" العماني خضع لثلاثة معسكرات خارجية كلها في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ حيث واجه في المعسكر الأول كلا من المنتخب الأردني الشقيق وتعادل معه سلبياً، ثم المنتخب الهندي وتعادل معه بهدف، فيما لم يتسنَ له خوض أية تجارب ودية في معسكره الثاني ليعود ويلتزم بمعسكر ثالث لعب فيه مبارتين؛ تفوق في الأولى على تايلند بهدف، وهزم المنتخب الأندونيسي بنتيجة 3 أهداف مقابل هدف.

ويغيب عن منتخبنا الوطني اليوم أحد أبرز لاعبيه في السنوات الأخيرة وهو المدافع محمد المسلمي لدواعي الإصابة، فيما تأكد عدم مشاركة نجم هجوم الأحمر في التصفيات المنذر العلوي رغم مشاركته في التدريبات، إلا أن إيفانكوفيتش ارتأى عدم المجازفة بعودة اللاعب؛ لضمان حضوره في المرحلة الثالثة من التصفيات، كما سيغيب المدافع عبدالله الخميسي بعد خضوعه لعملية جراحية إثر وعكة صحية.

فنيًا.. من المتوقع ألا يجازف مدرب الأحمر بالاندفاع الهجومي؛ رغم إدراكه أن المنتخب القطري لن يلعب بكامل مجهوده البدني والفني بعد أن ضمن نظريًا الصدارة، وأنه بحاجة فقط لنقطة واحدة سيسعى أن يقتنصها من منتخبنا واللعب بفرصة التعادل، وهذه لها وعليها، وعلى الأحمر العماني محاولة اقتناص هدف مبكر يربك به حسابات فليكس سانشيز باس مدرب قطر.

وعلى منتخبنا في هذه الحالة اللعب بطريقة 4 -4 -2، عبر التنظيم الدفاعي الجيد طوال المباراة والاعتماد على التحول الهجومي السريع، والعمل على استغلال ضعف أطراف المنتخب القطري، من خلال ترك المساحات في حالة تقدمهم هجومياً من لاعبي الأطراف عبدالكريم وبيدرو؛ حيث قلت سرعتهم وزادت أخطاؤهم في السنوات الماضية. ويتوجب على منتخبنا الاعتماد على ترابط الخطوط وتضييق المساحات على المنتخب القطري طوال شوطي المباراة وعدم مجاراة المنتخب القطري في التحضير الطويل أو في منطقة المدافعين وأن يكون التحضير وبناء الهجمة اعتمادًا على سرعة عناصر منتخبنا الشابة.

وبالتالي أكثر ما نحتاج إليه هو العمل على الجوانب النفسية والثقة والتحفيز والتركيز والانضباط التكتيكي طوال المباراة، كما إن سرعة لاعبي المنتخب في التحضير من شأنها أن تمنح الفريق فرصة أكبر للتسجيل والفوز. ولإيقاف المد الهجومي القطري، ربما يلجأ إيفانكوفيتش إلى تدعيم خط وسط منتخبنا بأكبر عدد ممكن في منطقة المناورات.

على الجانب الآخر، فإنَّ المنتخب القطري فريق قوي ومتجانس ويلعب بنفس المجموعة منذ 2017 بعد ما حصل على كأس آسيا للشباب 2014 في مينامار، وتأهل لكأس العالم للشباب 2015 في نيوزلندا بنفس المجموعة، والتي فازت أيضًا بكأس آسيا 2019. وهذا التجانس أعطى الفريق ميزة اللعب بأسلوب متزن، فالعنابي يلعب بطريقة 4 -3 -3 في أغلب المناسبات؛ حيث تكون قوة اللعب في وسط الملعب، لكن أسلوب لعب المنتخب القطري يختلف؛ حيث يتحول في الثلث الهجومي بطريقة 3 -3 -4 بملعب الخصم، مع تحرك الأطراف أكرم عفيفي وحسن الهيدوس ليعطي المساحة في العمق للتحرك والمساندة للاعب كريم أبو ضياف، وتغطية من لاعبي الوسط سالم الهاجري وتركي سالم مع دخول عبدالكريم أو بيدرو للعمق الهجومي والتسديد والمساندة وأيضاً الاختراق من العمق والأطراف.

تعليق عبر الفيس بوك