بتكليفٍ سامٍ.. وزير الصحة يُشارك في مؤتمر "جافي" و"كوفاكس"

 

مسقط- الرؤية

بتكليفٍ سامٍ من حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم- حفظه الله ورعاه- شارك معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة أمس عبر الاتصال المرئي في مؤتمر جافي وكوفاكس، تحت عنوان "عالم واحد محمي"، والذي نظمه التحالف العالمي للقاحات والتحصين "جافي".

وحضر الاجتماع أصحاب السَّعادة الوكلاء وعدد من المسؤولين بالوزارة. وأشاد معالي الدكتور أحمد بن مُحمد السعيدي وزير الصحة في كلمة له بالجهود الحثيثة التي يقوم بها التحالف العالمي للقاحات والتحصين "جافي" في جعل العالم أكثر ملاءمة للعيش لملايين الأشخاص، على الرغم من التحديات التي يواجهها التحالف بسبب هذا الوباء، لافتًا إلى أن التحالف أثبت قدرته على التضامن والتحرك نحو توزيع عالمي أكثر عدالة للقاحات". وأكد معاليه ضرورة دعم كوفاكس من أجل تغطية القصور بسبب عدم كفاية الموارد المالية مُناشدًا الجهات المانحة بالمبادرة والمساهمة "ولو بالقليل"؛ حيث يُؤدي توزيع الأدوار على الجميع إلى إنقاذ العديد من الأرواح، ولضمان وصول اللقاح إلى الدول الفقيرة بشكل عادل وسريع.

وجاء اختيار السلطنة للمشاركة في هذا الحدث العالمي نظرًا للمكانة الدولية الصحية التي تتبوأها مما جعلها همزة وصل بين أقاليم المنطقة في الصحة العالمية.

ويسعى التحالف العالمي للقاحات والتحصين "جافي" والذي تقوده منظمة الصحة العالمية وشركاؤها لضمان تسريع وتيرة توزيع اللقاحات للدول الفقيرة بطريقة عادلة، حيث يضمن الاتحاد العالمي للقاحات التوزيع العادل لعدة لقاحات، منها لقاح شلل الأطفال وغيره مما يعتبر خطوة مهمة ضد تفشي الأوبئة والأمراض المعدية في العالم. ويسعى المؤتمر الذي استضافته اليابان إلى تسريع وصول 1.8 مليار جرعة من لقاح كوفيد19 للدول ذات الدخل المُنخفض من خلال التزامات السوق المسبقة لكوفاكس وذلك بجمع 2 مليار دولار أمريكي إضافية من الجهات المانحة والقطاع الخاص، إضافة إلى 6.3 مليار دولار أمريكي التي تم جمعها مسبقًا قبل إطلاق الحملة في فعّالية "عالم واحد محمي" وتأمين وجود الموارد لتسريع عملية التطعيم عالميًا والتي انعقدت في أبريل الماضي.

وجمع المؤتمر قادة الدول، والقطاع الخاص، والمُجتمع المدني والشركاء الفنيين الرئيسيين للوقوف على التحديات والنجاحات والدروس المستفادة والتطلع إلى السيناريوهات المحتملة للتصدي للجائحة وتعزيز الأمن الصحي العالمي مستقبلًا.

تعليق عبر الفيس بوك