توصيات بزيادة الاستثمار في تقنيات الواقع الافتراضي و"المعزز"

دراسة بحثية ترصد صعوبات وتحديات وكفاءة نظام التعلم الإلكتروني

 

 

الباحث يؤكد: التعليم الإلكتروني ما زال في بدايته لتطبيقه كنهج معتمد

مسقط- الرؤية

كشفت دراسة بحثية أن فعالية التعلم الإلكتروني كانت أفضل لدى الطلبة الناضجين، وأوصت الدراسة بمواصلة التعلم عن بعد من خلال التعليم المدمج حتى بعد انتهاء جائحة كوفيد-19.

وأجرى الدراسة الدكتور محمد بن عزيز السيابي، عميد الكلية العسكرية التقنية بالوكالة بعنوان "دراسة كفاءة نظام التعلم الإلكتروني المطبق في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان أثناء جائحة كوفيد 19" والممولة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبر البرنامج البحثي الاستراتيجي لمواجهة جائحة كوفيد19. وقال الباحث الرئيسي العقيد الركن جوي مهندس محمد بن عزيز السيابي إن هذه الدراسة هدفت إلى تحديد الصعوبات والتحديات والحلول المحتملة لنظام التعلم الإلكتروني الذي طبق بمؤسسات التعليم في سلطنة عمان أثناء جائحة كوفيد19؛ حيث قمنا في هذه الدراسة باستخدام النهجين الكمي والنوعي في دراسة موضوعها، وأضاف: "استخدمنا الاستبيان والمقابلات والتجربة كأدوات لجمع البيانات المختلفة المتعلقة بهذه الدراسة، حيث تكون عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة وموظفي الدعم الإداري والفني بالكلية العسكرية التقنية، وجامعة السلطان قابوس، وجامعة البريمي، وجامعة ظفار".

وعن أبرز نتائج الدراسة البحثية، قال السيابي إن الدراسة كشفت عن نتائج مهمة تصب في الجهود المختلفة لمواجهة جائحة كوفيد19 على المستوى الوطني، في مجال التعلم الإلكتروني؛ حيث بينت الدراسة البحثية أن فعالية التعلم الإلكتروني كانت أفضل لدى الطلبة الناضجين، وأن مستوى اليقظة والتركيز المنخفض أثناء التعلم الإلكتروني يؤثر سلبًا على نتائج التعليم لدى الطلبة الأصغر سنًا، وأن الطريق ما زال في بدايته لكي يكون التعلم الإلكتروني نهجًا معتمدًا، مضيفا أنه حين تحليل نتائج هذه الدراسة وجدنا أن بدائل التقويم التي طبقت قد تأخرت كثيرا مما أثر على فعالية العملية التعليمية بأكملها.

وخرجت الدراسة البحثية بعدة توصيات؛ أهمها: مواصلة التعلم الإلكتروني حتى بعد انتهاء جائحة كوفيد-19، وذلك من خلال نظام التعلم المدمج، وأيضا البحث عن الأدوات البديلة لقياس مستوى الدارسين في التعلم الإلكتروني والتي يمكن أن تجعل نظام التعلم الإلكتروني أكثر ثقة وأكثر فعالية. وأوصت الدراسة بتوفير تقنية وبنية أساسية للتعلم الإلكتروني فعالة وسهلة الاستخدام مدعومة بفريق دعم فني قادر على إيجاد حلول مناسبة للمشاكل التقنية التي قد تنشأ وذلك لاستخدامها في التعلم الإلكتروني متى دعت الحاجة إليها، مع توفير وسائل تواصل فعالة وسهلة بين الطلبة والمؤسسة التعليمية، وبين الكادر التعليمي وبين المؤسسة التعليمية أيضا ومن الأهمية بمكان توفير محتوى تعليمي الكتروني لجميع المقررات، وأوصت الدراسة أخيرًا بزيادة الاستثمار في تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز؛ لإيجاد أدوات تعلم إلكتروني مبتكرة وفعالة لتقديم المقررات التعليمية العملية في السلطنة.

ويتألف الفريق البحثي من الباحث الرئيسي: العقيد الركن جوي مهندس الدكتور محمد بن عزيز السيابي عميد الكلية العسكرية التقنية بالوكالة، وعضوية النقيب جوي حسين بن منصور الراشدي، والدكتور عابد خان، والدكتور طارق حسين من الكلية العسكرية التقنية.

تعليق عبر الفيس بوك