الساعدي: رؤية هلال ذي القعدة "غير ممكنة" يوم 10 يونيو.. وكسوف حلقي للشمس بعدد من مناطق العالم

 

مسقط- الرؤية

قال الخبير الفلكي الدكتور صبيح بن رحمن الساعدي إن الحسابات الفلكية الدقيقة جداً لحركة الشمس والأرض والقمر وتأثير الكواكب السيارة الأخرى على حركة القمر، تظهر اقتران هلال شهر ذي القعدة للعام الهجري 1442 عند الساعة الثانية والدقيقة 53 و44 ثانية بعد ظهر يوم الخميس الموافق 10/ 6/ 2021 (حسب التوقيت المحلي للسلطنة).

وأضاف- في تصريحات خاصة لـ"الرؤية"- أن رؤية الهلال في ذلك اليوم ستكون "غير ممكنة" في جميع محافظات السلطنة وكافة الدول العربية والإسلامية؛ حيث يغرب الهلال بغد غروب الشمس بحوالي 5 دقائق (بالنسبة لمسقط)، بينما سيُشاهد في اليوم التالي الجمعة الموافق 11 /6 /2021 في بعض كافة محافظات السلطنة ومعظم الدول العربية والإسلامية؛ حيث يمكث الهلال حوالي 58 دقيقة بعد غروب الشمس (بالنسبة لمسقط) ويكون على ارتفاع حوالي 12 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة، وعليه سيكون يوم السبت 12/ 6/ 2021، غرة شهر ذي القعدة للعام الهجري 1442.

وأوضح الساعدي أنه في بداية شهر يونيو، يبعد القمر عن الشمس بمسافة زاوية قدرها حوالي 144.44 درجة ويزداد بعده عن الشمس يومياً بـ 12.2 درجة أي أن شروق القمر يتأخر يومياً حوالي 52 دقيقة عن اليوم السابق.

وذكر الخبير الفلكي أن هلال شهر شوال وصل التربيع الأخير يوم الأربعاء الموافق 2/ 6/ 2021 عند الساعة الحادية عشرة والدقيقة 24 صباحًا، فيما يصل هلال شهر ذي القعدة التربيع الأول يوم الجمعة الموافق 18 /6 /2021 عند الساعة السابعة والدقيقة 54 صباحًا، ويكتمل وجه القمر لشهر ذي القعدة (يصبح بدرًا) عند الساعة العاشرة والدقيقة 39 مساء يوم الخميس الموافق 24/ 6/ 2021.

ويكون القمر في أقرب نقطة له بالمدار حول الأرض في تمام الساعة الثانية بعد ظهر يوم الأربعاء الموافق 23 /6 /2021؛ حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر حوالي 359956 كيلومتراً، ويكون عندها المد أكبر ما يمكن، بينما يكون القمر في أبعد نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الثلاثاء الموافق 8 /6 /2021، عند الساعة السادسة صباحًا، حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر 406228 كيلومتراً، ويكون عندها الجزر أكبر ما يمكن.

وتشهد سماء السلطنة في شهر يونيو ظواهر فلكية عدة، منها اقتراب القمر من كوكب المشتري صباح يوم الثلاثاء الموافق 1 / 6/2021؛ حيث يُشاهد الجرمان قريبين من بعض فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك بعد منتصف الليل.

وسيشهد الشهر كذلك كسوفًا حلقيًا للشمس يوم الخميس 10 /6 /2021، لا يمكن مشاهدته في سماء السلطنة، لكن يمكن مشاهدته في شمال وشمال شرق قارة أمريكا الشمالية وجرينلاند ومعظم الدول الأوربية وروسيا وشمال وغرب الصين.

وسيقترب القمر من كوكب الزهرة مساء يوم السبت الموافق 12 /6 /2021؛ حيث يُشاهد الجرمان قريبين من بعض وعلى ارتفاع حوالي 20 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد غروب الشمس.

وخلال يونيو، يمكن مشاهدة كوكب عطارد مساء خلال الأسبوع الأول من الشهر فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة، وكذلك يشاهد الكوكب خلال الثلث الأخير من شهر يونيو صباحا فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة، علمًا بأن الكوكب يتحول من كوكب مسائي إلى كوكب صباحي في الحادي عشر من شهر يونيو.

ويمكن مشاهدة كوكب الزهرة خلال شهر يونيو فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب وتزداد فترة رصد الكوكب مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه، وكوكب الزهرة هو ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر. ويمكن مشاهدة كوكب المريخ خلال شهر يونيو على ارتفاع حوالي 40 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب في بداية الشهر، وتقل فترة رصد الكوكب مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه.

تعليق عبر الفيس بوك