تستهدف 75.7 ألف شخص شاملا الهيئة التدريسية وأعضاء لجان الامتحانات

انطلاق حملة تطعيم طلاب دبلوم التعليم العام في جميع المحافظات بلقاح "كورونا"

مسقط- العُمانية

بدأت وزارتا الصحة والتربية والتعليم أمس حملة تطعيم طلبة دبلوم التعليم العام في جميع محافظات السلطنة باللقاح المُضاد لفيروس كورونا وتستمر أسبوعين.

وجاءت حملة تحصين الطلبة تنفيذًا لقرار الفريق الوزاري المعني بموضوع التحصين ضد مرض كورونا (كوفيد 19) المُنبثق عن اللجنة العُليا المُكلّفة ببحث آلية التعامل مع التطوّرات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا. ويُقدر إجمالي من سيتم تطعيمهم 75 ألفًا و725 شخصًا وهم طلبة دبلوم التعليم العام الحكومي والخاص وطلبة معاهد العلوم الإسلامية، وطلبة مدارس التربية الخاصة، وطلبة كلية الحرس السلطاني العماني التقنية، وطلبة مدرسة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية، ومدرسة أوركسترا مسقط الفلهارمونية في الحرس السلطاني العُماني، وطلبة مراكز تعليم الكبار، كما يشمل التحصين الهيئة التدريسية المشرفة على دبلوم التعليم العام. ويشمل التطعيم أعضاء لجان الامتحانات والمراقبين والمصححين، والعاملين في مراكز الامتحانات، والمتقدمين لامتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه، والعاملين بمركز القياس والتقويم التربوي ومراكز التصحيح، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية المتبعة كافة في هذا الشأن في جميع أماكن التحصين في محافظات السلطنة.

وفي محافظة مسقط بدأت عملية تطعيم الطلبة في 4 مراكز للتحصين وهي الصالة الرياضية في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر مع وجود فرق مُتنقلة في ولاية السيب وفريق آخر في ولايات مطرح وبوشر والعامرات ومركز قريات الصحي. وقال الدكتور علي بن حميد الجهوري المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط إن عدد المُستهدفين في الحملة 75 ألفًا و725 شخصًا منهم ما يُقارب 17 ألف مستهدف من محافظة مسقط، مشيرًا إلى أن التطعيم سيكون على مراحل وسيستهدف فئات أخرى وفقًا لخطة وزارة التربية والتعليم. وأضاف أن التطعيم سيكون وفق خطة أعدتها المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط في مدارس وولايات السيب وبوشر ومطرح وقريات إضافة إلى الصالة الرياضية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، مشيرًا إلى أنَّ عملية التطعيم اتسمت بالسلاسة والتنظيم؛ حيث يُستهدف في اليوم الأول حوالي 2000 طالب وطالبة. وأوضح أنَّ مؤشر موافقة أولياء أمور الطلبة لأخذ التطعيم كان عاليًا؛ حيث وصل في بعض المدارس إلى 100 بالمائة، وهذا دلالة على وعي أولياء الأمور بأهمية أخذ أبنائهم للتطعيم مُشيدًا بعملية تنظيم تطعيم الطلبة في المراكز المحددة مُؤكدًا أنها هي تسير بشكل جيد.

وقالت الدكتورة ثمرة بنت سعيد الغافرية القائمة بأعمال المديرة العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط إن الاستعداد للحملة بدأ منذ أشهر لتحصين هذه الفئة؛ حيث توجد في محافظة مسقط مراكز مُحددة للتحصين وهي الصالة الرياضية في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر مع وجود فرق مُتنقلة في ولاية السيب وفريق آخر في ولايات مطرح وبوشر والعامرات ومركز قريات الصحي. وأضافت أن هناك عددًا من الإجراءات الاحترازية المُطبقة في مواقع التحصين من خلال الالتزام بالتباعد الجسدي ولبس الكمامة، مشيرة إلى أن خطوات التطعيم للطلبة تمثلت في استقبال الطلبة والتأكد من استمارات الموافقة على أخذ التطعيم من أولياء الأمور وإدخال بياناتهم في تطبيق ترصد بلس الذي يمكن للطلبة من خلاله أخذ شهادة التطعيم مؤكدة وجود إقبال كبير من قِبل الطلبة في اليوم الأول.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن تطعيم الطلبة سيكون اختياريًّا لكل الفئات وليس إجباريًّا، وقد تم إرسال استمارة لأولياء الأمور لاستيضاح رغبتهم في تحصين أبنائهم من عدمه مبينة أنه لن يتم حرمان أي طالب من دخول هذه الامتحانات سواء أخذ اللقاح أم لم يأخذه. ودعت الوزارة إلى أهمية أخذ التحصين حفاظًا على صحة الطلبة وسلامتهم، مع الإشارة إلى توجه جميع الدول نحو اشتراط التحصين ضد فيروس كورونا لكل من يرغب في الدخول إليها، الأمر الذي قد يحتاجه الطالب الحاصل على بعثة من أجل التحاقه بالدراسة في هذه الدول بمختلف الجامعات.

تعليق عبر الفيس بوك