انطلاق المؤتمر العربي الدولي الأول لإحياء التراث.. 20 يونيو

 

الرؤية- ناصر العبري

تنطلق النسخة الأولى من المؤتمر العربي الدولي لإحياء التراث، خلال الفترة من 20- 24 يونيو المقبل، بالعاصمة المصرية القاهرة؛ بمشاركة نخبة من كبار المتخصصين في التراث والثقافة والإعلام العربي.

وينعقد هذا المؤتمر- الذي يشارك فيه ممثلون من 22 دولة عربية- لإحياء ذكرى المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الراحل، تقديرًا لمواقفه القومية المشرفة ومساهماته الجليلة في خدمة التراث العربي الأصيل. وجاءت فكرة إقامة هذا الملتقى الثقافي والتراثي بمبادرة كويتية تبنتها الشيخة انتصار المحمد الصباح، بهدف توطيد العلاقة بين الشعوب العربية وتعزيز جهود إحياء التراث.

ويشتمل المؤتمر على عروض فنية مختلفة وأنشطة وبرامج تراثية وعروض للأزياء التقليدية وأمسيات أدبية وشعرية ومحاضرات ثقافية وكل مايتعلق ويتصل بالتراث العربي من مشغولات وصناعات يدوية ومأكولات شعبية ومستحضرات وآلات وأدوات شعبية.

وقالت الشيخة انتصار المحمد الصباح رئيسة اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر إن اللجنة أنهت كافة استعداداها وتحضيراتها مع اقتراب موعد المؤتمر الذي يقام بخيمة عمر الخيام بالقصر الكبير في القاهرة التابع لدار الحرس الجمهوري بالعاصمة المصرية.

وأكدت الصباح أهمية مثل هذا المؤتمر لأكثر من سبب؛ في مقدمتها: أنه يقام  باسم رجل المواقف ورمز الأمة العربية أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد وتخليدا لذكراه العطرة ولمضمون الرسالة التي أقيم من أجلها هذا المؤتمر. وذكرت الصباح أن المؤتمر يهدف إلى إحياء تراثنا العربي الأصيل ودور الموروث في حفظ عادات وتقاليد الأوائل من الآباء والأجداد وتعزيز وترسيخ العلاقات الإنسانية ومفاهيمها بين شعوب الأمة العربية وبث روح التعاون العربي وتشجيع المبادرات المدنية الهادفة لتتماشى مع سياسات واستراتيجيات الحكومات العربية العامة والخاصة والمحافظة على الموروث العربي الشعبي. وبينت الشيخة انتصار أهمية تشجيع وتنشيط البرامج السياحية العربية ونشر ثقافة الانتماء والولاء لامتنا العربية من المحيط إلى الخليج.

وكان من المفترض أن يقام هذا المؤتمر في بداية هذا العام لكنه تأجل بسبب ظروف جائحة كورونا التي ستكون أحد المحاور الرئيسية لمناقشتها في إحدى محاضرات المؤتمر ومدى تأثيراتها واستخلاص الدروس والعبر المستفادة من هذه الجائحة ثقافيًا وفكريًا.

تعليق عبر الفيس بوك