استشهاد قائد لواء شمال غزة.. و"الجهاد" تتوعد بالثأر

مساعٍ مصرية فرنسية أمريكية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.. وارتفاع حصيلة الشهداء إلى 201

عواصم- الوكالات

ذكرت الرئاسة الفرنسية في بيان أن فرنسا ومصر ناقشتا أزمة غزة واتفقتا على مواصل الجهود من أجل إعلان هدنة سريعة وتجنب انتشار الصراع.

وصدر بيان الإليزيه بعدما استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في باريس.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة تعمل "بشكل مكثف" على إنهاء التصعيد العسكري بين الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية، رافضا تلميحات بأن واشنطن تعرقل الحل الدبلوماسي في الأمم المتحدة. وأضاف بلينكن- خلال زيارة إلى الدنمرك- أنه لم يطلع على أي دليل مقدم من إسرائيل يدعم زعم أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) كانت تعمل من المبنى الذي يضم مكاتب مؤسسات إعلامية من بينها وكالة أسوشيتد برس وتم تدميره في ضربات صاروخية إسرائيلية مطلع هذا الأسبوع. وقال إن الأمر متروك لآخرين لتقييمه من الجانب الاستخباراتي. وزعمت قوات الاحتلال أن طائراتها المقاتلة ضربت مبنى متعدد الطوابق "يضم مقار للمخابرات ومنشآت عسكرية تابعة لحركة حماس".

وقال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمحطة (سي.بي.إس) التلفزيونية الأمريكية إن إسرائيل ستقدم الدليل على ذلك عبر "أجهزة المخابرات". ولم يتضح إذا كانت إسرائيل قدمته للولايات للمتحدة. وقال بلينكن إن الولايات المتحدة تعمل على مدار الساعة للمساعدة في إنهاء التصعيد، لكنه لم يكشف عن كثير عن تفاصيل.

إلى ذلك، استشهد حسام أبو هربيد، قائد لواء شمال غزة في حركة الجهاد الإسلامي، بقطاع غزة أمس في ضربات جوية نفذها الاحتلال، بينما ردت المقاومة الفلسطينية بإطلاق مزيد من الصواريخ على مدن الاحتلال.

وارتفع عدد الشهداء جراء العدوان الغاشم إلى 201 شهيد، منهم 58 طفلا و34 امرأة.

وقالت سلطات الاحتلال الإسرائيلية إن عشرة من مواطنيها قتلوا. وقالت الشرطة إن رجلا إسرائيليا توفي كذلك اليوم في مستشفى بعد أن تعرض للهجوم والضرب في اللد الأسبوع الماضي في اشتباكات اندلعت بين العرب واليهود في الأراضي المحتلة. ومن المرجح أن يثير استشهاد أبو هربيد، ردا قاسيا من الحركة التي تقاتل إلى جانب حماس.

ولم تبد فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة أي إشارة على اقتراب وقف القتال. وفور استشهاد هربيد، قالت جماعة الجهاد إنها أطلقت صواريخ على مدينة أسدود الساحلية وقالت شرطة الاحتلال إن ثلاثة أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة.

وأطلقت المقاومة في غزة حوالي 60 صاروخا باتجاه مدن الاحتلال أثناء الليل نزولا من 120 و200 صاروخ خلال الليلتين الماضيتين.

واجتمع المبعوث الأمريكي هادي عمرو، الذي عينه الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي، بمسؤولين فلسطينيين في مدينة رام الله بالضفة الغربية أمس الاثنين وقال بلينكن إن المسؤولين الأمريكيين "يعملون على مدار الساعة" لإنهاء الصراع.

وقال العاهل الأردني الملك عبد الله إن بلاده تشارك في اتصالات دبلوماسية مكثفة حاليا لوقف إراقة الدماء. ولم يخض في التفاصيل.

تعليق عبر الفيس بوك