الاحتلال الإسرائيلي يواصل العدوان على غزة بعشرات الضربات الجوية

...
...
...

غزة /القدس المحتلة – رويترز

نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عشرات الضربات الجوية على غزة، كما واصلت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالرد واستهداف مدن إسرائيلية في قتال دخل اليوم الاثنين أسبوعه الثاني.

وتزايدت الدعوات الدولية إلى وقف إطلاق النار، غير أنه لا تلوح في الأفق أي علامة على نهاية لأسوأ قتال منذ سنوات بين إسرائيل وحماس التي تدير القطاع.

وقال شهود إن هجمات الاحتلال التي تركزت على ما يبدو على مدينة غزة قصفت طرقا ومباني أمنية ومعسكرات تدريب للمسلحين ومنازل. ودوت أصوات الانفجارات في مناطق كثيرة من القطاع الفلسطيني خلال الليل.

وقال جيش الاحتلال إن طائراته قصفت تسعة مساكن تابعة لقادة كبار في حماس بعد رد الخيرة بصواريخ على مدينتي بئر السبع وعسقلان الإسرائيليتين. وأضاف أن بعض المنازل استخدمت في تخزين أسلحة.

ولم ترد حتى الآن تقارير عن إصابات بشرية على أي من الجانبين.

وتزايد القلق العالمي بالفعل بعد ضربة جوية إسرائيلية في قطاع غزة دمرت عدة منازل أمس الأحد، وقال مسؤولو الصحة في القطاع إنها أسفرت عن استشهاد 42 فلسطينيا بينهم عشرة أطفال، في حين استمر رد المقاومة على الهجمات الصاروخية على بلدات إسرائيلية.

وجدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن دعوات واشنطن إلى الهدوء، حيث كتب على تويتر "ينبغي لجميع الأطراف تهدئة التوتر، يجب أن يتوقف العنف على الفور". جاء ذلك بعدما تحدث مع نظيره المصري بخصوص العنف المستمر في إسرائيل وغزة والضفة الغربية المحتلة.

وخلال اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أمس الأحد قالت الولايات المتحدة إنها أوضحت لإسرائيل وللفلسطينيين ولأطراف أخرى أنها مستعدة لتقديم الدعم "إذا سعى الطرفان إلى وقف إطلاق النار".

وقال بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل إن الحملة الإسرائيلية في غزة مستمرة "بكامل قوتها" وإنه يجب أن تستعيد إسرائيل قوة الردع لمنع نشوب صراع في المستقبل مع حماس.

وأضاف نتنياهو في خطاب بثه التلفزيون "ما نفعله الآن، وسيستمر طالما ظل ضروريا، هو لاستعادة الهدوء لكم أيها المواطنون الإسرائيليون. سيستغرق ذلك وقتا".

وقالت وزارة الصحة في غزة إن عدد الشهداء في القطاع ارتفع إلى 197، منهم 58 طفلا، و34 امرأة. وقالت سلطات الاحتلال الإسرائيلية إن عشرة قتلوا في إسرائيل، بينهم طفلان.

وكانت حماس قد بدأت الرد بالهجوم الصاروخي يوم الاثنين الماضي بعد توتر مستمر منذ أسابيع بسبب دعوى قضائية لطرد عدد من الأسر الفلسطينية في القدس الشرقية وردا على اشتباكات الشرطة الإسرائيلية مع الفلسطينيين قرب المسجد الأقصى في شهر رمضان.

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن إدارته تعمل مع جميع الأطراف لتحقيق تهدئة دائمة.

وأضاف في تسجيل فيديو بث بمناسبة عيد الفطر أمس الأحد "نرى أيضا أن الفلسطينيين والإسرائيليين يستحقون سويا العيش في أمن وسلام وأن ينعموا بدرجة متساوية من الحرية والرخاء والديمقراطية"

وفي نيويورك، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أمام مجلس الأمن إن الأعمال القتالية في إسرائيل وغزة "مروعة للغاية"، ودعا إلى وقف القتال فورا.

وأضاف أن الأمم المتحدة "تدفع كل الأطراف بقوة نحو وقف إطلاق النار على الفور" ودعا الجميع إلى "السماح بتقدم جهود الوساطة ونجاحها".

وتقف واشنطن معزولة في الأمم المتحدة بسبب اعتراضها على إصدار مجلس الأمن بيانا علنيا بشأن العنف الدائر، حيث تقول إنه قد يلحق الضرر بالدبلوماسية الجارية وراء الكواليس.

ودعت مجموعة متزايدة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي أمس الأحد إلى وقف إطلاق النار.

وقال السناتور الديمقراطي كريس مورفي والسناتور الجمهوري تود يانج في بيان "يجب أن يدرك الجانبان أن أرواحا كثيرة للغاية قد زُهقت، ويجب عدم تصعيد الصراع أكثر".

وأصدر 25 عضوا ديمقراطيا آخرين بمجلس الشيوخ وعضوان مستقلان بيانا منفصلا مشابها يدعو إلى وقف إطلاق النار.

وقال العاهل الأردني الملك عبد الله إن بلاده تشارك في اتصالات دبلوماسية مكثفة حاليا لوقف ما وصفه بالتصعيد العسكري الإسرائيلي.

وقال جيش الاحتلال إن حماس، التي تصنفها إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية، وفصائل مسلحة أخرى أطلقت أكثر من 2800 صاروخ من القطاع خلال الأسبوع الماضي.

وأضاف الجيش أن هذا العدد يفوق نصف الصواريخ التي أُطلقت خلال حرب غزة عام 2014 التي استمرت 51 يوما كما أن هذا القصف أشد حتى من قصف جماعة حزب الله اللبنانية لإسرائيل خلال حرب عام 2006 بين الجانبين.

واعترض نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي الكثير من تلك الصواريخ بينما لم تصل بعضها لأهدافها ولم تعبر الحدود.

وقالت حماس إن هجماتها الأخيرة جاءت ردا على ما وصفته بالعدوان المستمر على المدنيين، بما في ذلك الضربة الجوية على مدينة غزة أمس الأحد والتي دمرت عددا من المنازل.

وقال الجيش الاحتلال إن الخسائر في صفوف المدنيين كانت غير مقصودة. وأضاف أن طائراته هاجمت شبكة أنفاق يستخدمها الناشطون فانهار، مما أدى إلى تدمير المنازل. ووصفت حماس ذلك بأنه "قتل مع سبق الإصرار".

ودافع نتنياهو عن غارة جوية إسرائيلية يوم السبت دمرت مبنى من 12 طابقا كانت توجد به مكاتب لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية وشبكة الجزيرة القطرية.

وقال نتنياهو لشبكة (سي.بي.إس) الأمريكية إن المبنى كان يضم مكتبا لمخابرات حماس وبالتالي كان هدفا مشروعا. وأضاف أن إسرائيل نقلت معلومات إلى السلطات الأمريكية بشأن المبنى. ولم يرد مسؤول بالمخابرات الأمريكية على طلب للتعليق.

كانت إسرائيل قد وجهت تحذيرات مسبقة لشاغلي المبنى للمغادرة. ونددت وكالة أسوشيتد برس بالضربة وطلبت من إسرائيل تقديم أدلة على وجود حماس في المبنى.

تعليق عبر الفيس بوك