مظاهرات في المغرب تأييدا للفلسطينيين

الرباط - رويترز

تظاهر عشرات من المغاربة مساء اليوم الأحد وسط العاصمة الرباط للتضامن مع الفلسطينيين ضد العدوان الإسرائيلي ورفعوا شعارات مساندة لهم ومنددة بالتطبيع مع إسرائيل.

كان مسؤولو الصحة في قطاع غزة قد قالوا في وقت سابق إن ضربات جوية إسرائيلية دمرت عدة منازل اليوم الأحد مما أسفر عن مقتل 42 فلسطينيا بينهم عشرة أطفال، في حين أطلق ناشطون فلسطينيون وابلا من الصواريخ صوب إسرائيل في غياب أي مؤشرات على نهاية القتال المستمر منذ سبعة أيام.

ورفع المتظاهرون في الرباط شعارات تقول "فلسطين أمانة والتطبيع خيانة"، و"كلنا فدا لفلسطين الصامدة".

وقال أبو الشتاء مساعف عضو سكرتارية "الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع" المكونة من نحو 15 هيئة مغربية، لرويترز" جئنا نندد بهذه الهمجية التي يمارسها الكيان الصهيوني ضد المدنيين العزل، هذه انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، بتواطؤ مع النظام الدولي للأسف، ووسط سكوت حكام الأنظمة العربية وهرولتها للتطبيع مع الكيان الصهيوني".

وأضاف "نحن ضد التطبيع كيفما كان نوعه اقتصاديا أو ثقافيا أو سياحيا أو ثقافيا، وهذه فرصة سانحة للدولة المغربية أن تراجع موقفها وتوقف التطبيع مع الكيان الغاصب".

ونظمت 59 مدينة مغربية وقفات تضامنية مع الفلسطينيين اليوم الأحد، كما نظمت وقفات أخرى أمس السبت.

وكان المغرب قد قرر إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في 10 ديسمبر الماضي بوساطة أمريكية مقابل اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

لكن المغرب يقول إن ذلك لا يغير من موقفه من القضية الفلسطينة التي يعتبرها قضية وطنية.

كما يعتبر العاهل المغربي الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي.

وكان العاهل المغربي قد قرر يوم الجمعة إرسال 40 طنا من المواد الغذائية الأساسية، وأدوية ومساعدات إنسانية طارئة للفلسطنيين بالضفة الغربية وقطاع غزة.

 

تعليق عبر الفيس بوك