"بركان الغضب الفلسطيني": 9 شهداء برصاص الاحتلال.. و"القبة الحديدية" تفشل في صد صواريخ "كتائب القسام"

القدس المحتلة- الوكالات

استشهد 9 فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي مع تصاعد المواجهات بين المقدسيين العزل وقوات الاحتلال المسلحة، وانطلقت صافرات الإنذار من الصواريخ في القدس، وأمكن سماع دوي عدة انفجارات بعد دقائق من تحذير صدر عن حركة المقاومة الإسلامية "حماس"-  عبر كتائب القسام المقاومة- لسحب قواتها من بؤرتي صراع في المدينة.

وأعلن متحدث باسم جيش الاحتلال بدء مهاجمة أهداف حماس العسكرية في غزة، وإرسال تعزيزات من القوات إلى هناك.

وأعطت حماس الاحتلال الإسرائيلي مهلة لسحب قواته من عند المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح في القدس بحلول الساعة السادسة مساء بتوقيت القدس (1500 بتوقيت جرينتش). وبعد دقائق من انتهاء المهلة، انطلقت صفارات الإنذار في القدس وأمكن سماع دوي عدة انفجارات.

وأعلنت حماس مسؤوليتها عن ضربة صاروخية. ولم ترد تقارير بعد عن وقوع أضرار أو خسائر بشرية. وبعد تحذير حماس أعلن الجيش الإسرائيلي تعليق تدريبات رئيسية ليوم واحد مشيرا إلى "سيناريوهات تصعيد محتملة".

وفي وقت سابق، اشتبك فلسطينيون يرشقون الحجارة مع أفراد شرطة الاحتلال الإسرائيلية الذين استخدموا الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت والرصاص المطاطي خارج المسجد الأقصى في القدس، بينما يحي الاحتلال ذكرى استيلائه على أجزاء من المدينة إبان عدوان 1967.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن أكثر من 305 فلسطينيين أصيبوا في المواجهات، نُقل 228 منهم على الأقل إلى المستشفيات وحالة بعضهم حرجة، بينما قالت شرطة الاحتلال الإسرائيلية إن 21 شرطيا أصيبوا.

وأثارت الاشتباكات مخاوف دولية من اتساع رقعة الصراع. ودعا البيت الأبيض إسرائيل لضمان الهدوء خلال إحياء ذكرى "يوم القدس"، وهي الذكرى السنوية لاحتلال القدس الشرقية والبلدة القديمة المسورة التي تضم مواقع إسلامية ويهودية ومسيحية.

وأعلن جيش الاحتلال أن 7 صواريخ أطلقت من قطاع غزة باتجاه القدس، وقال في بيان "متابعة للإنذارات في منطقة القدس ومحيطها، فالحديث عن إطلاق 7 صواريخ من قطاع غزة، (المنظومة المضادة للصواريخ) القبة الحديدية اعترضت واحد منها فقط".

تعليق عبر الفيس بوك