مصر تتسلم 1.7 مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا"

القاهرة - الوكالات

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية خالد مجاهد، أن بلاده ستتسلم اليوم الاثنين 1.7 مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا" بموجب مبادرة "جافي" لتوفير لقاحات كورونا.

وأضاف مجاهد في اتصال هاتفي ببرنامج "الحقيقة" على فضائية "إكسترا نيوز" الأحد، أن مصر تسير في جميع الاتجاهات لتوفير اللقاحات وبداية تصنيعه داخل البلاد. وأشار إلى أنه تم التعاقد على 10 ملايين جرعة من لقاح "سبوتنيك V" الروسي، وجرعات من لقاحات "جونسون أند جونسون" في الربع الأخير من العام الحالي، إضافة إلى جرعات من لقاح "سينوفارم" الصيني.

وأوضح أن اتفاقية التصنيع تتيح إنتاج 40 مليون جرعة من اللقاح الصيني، لافتا إلى أن هناك فريق عمل بين مصنع "سينوفاك" الصيني ومصنع "فاكسيرا" المصري بدعم من مجلس الوزراء لتواصل الشركة استثماراتها، وهذا ما سيضاعف قدرة مصر على مواكبة كل التغيرات البحثية والكفاءات التكنولوجية والقدرة على التصنيع بعد نقل تكنولوجيا التصنيع لمضاعفة الجرعات مع بداية الإنتاج.

وصرح بأن وفدا من منظمة الصحة العالمية والصين أشاد بجاهزية خطوط الإنتاج وإتمام عملية نقل تكنولوجيا التصنيع الذي سيبدأ بأول مليوني جرعة في نهاية يونيو المقبل. وأشار إلى أن الاتفاقية تتيح إنتاج 40 مليون جرعة خلال السنة الأولى.

تعليق عبر الفيس بوك