استهجان عربي واسع لحجب وسم "#الأقصى" على منصات التواصل الاجتماعي

الرؤية- مريم البادية

قوبل قرار عدد من منصات التواصل الاجتماعي حجب وسم "#الأقصى"، باستهجان عربي واسع النطاق؛ معتبرين أن ذلك يأتي امتدادًا للسياسات المنحازة التي تنتهجها تطبيقات التواصل الاجتماعي مع القضايا المصيرية للأمة العربية.

وكان تطبيقي "إنستجرام" و"فيسبوك" قد حجبا وسم #الأقصى بعد ساعات من اندلاع مواجهات تسببت بها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المصلين، واستهدافهم بالقنابل المسيلة للدموع، وضربها بروحانية المكان والزمان عرض الحائط.

وأكد عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي  أن منصة "انستجرام" حجبت المنشورات تحت وسوم تتضمن عبارات التأييد لحق الفلسطينيين بالدفاع عن أنفسهم، وتلك المرتبطة بالمسجد الاقصى مثل "#القدس_تنتفض"؛ حيث إن  الكثير من المنشورات حُظرت، بينما أبرز آخرون صوراً لرسالة تتحدث عن "محتوى حساس" يتضمن صورة جندي اسرائيلي يضع ركبته على رأس محتج فلسطيني.

وقالت البلوجر شوق عبدالعزيز في بودكاست نشرته على صفحتها أن الشعب الفلسطيني محتاج ألسنتكم أكثر من قلوبكم، فصوتنا يفرق في التغيير، فنشر الوعي بأهمية هذه القضية هي أقل ما يمكننا فعله في الوقت الراهن، والمساهمة في الحديث عبر منصات التواصل الاجتماعي عن القضية يجب أن تكون من أولوياتنا حتى ولو واجهنا ضغطا كبيرا من هذه المنصات، وقامت بحذف التوثيق لحساباتنا، ولكن هذا الشيء سيعود، مقابل الحديث عن حياة أهلنا في الأقصى وعن كرامتهم وبيوتهم التي يحاول المحتل أن يسلبها منهم، مشددة عن أن النشر والحديث عن القضية سيفرق.

وفي الجانب الآخر، قالت الغريب في الأمر أن الكثير من المشاهير العرب الذين حساباتهم تتجاوز الملايين لم يتحدثوا عن الأمر ولو بالقليل منه خوفا على فقد حساباتهم والنجمة الزرقاء.

ومن جهتها، قالت جيهان الجشمية أنها بعد أن كتب عن القضية قامت منصة "انستجرام" بوقف نشاطها على صفحته للمرة الثانية وتؤكد أنها ماضية في نشر كل ما تستطيع لدعم الأقصى عبر منصات أخرى حتى لو لم تتمكن من استعادت صفحتها على "انستجرام".

فيما دعا بعض رواد مواقع التواصل إلى خفض قيمة تقييم لنجمة واحدة لهذه المنصات، حيث كتب مشاري: خفضت قيمة التقييم حتى تراجع هذه المنصات سياستها.

وكتبت هبة :" تم إزالة تعليقي من قبل منصة الفيسبوك لمجرد الدعاء لاهلنا بفلسطين".

وكتب رضوان الأخرس :" محاولات بائسة فلا أحد في الدنيا يمكنه حجب قضية هي عقيدة لمئات الملايين من البشر".

ومن جهته كتب وسيم الحباشنه: منصات التواصل تقوم بتعتيم ما يجري في القدس والاقصى ، وتغلق الحسابات والناشطين الفلسطينين والعرب اللي بتضامنوا مع أهلهم في فلسطين".

 

يذكر أن المواجهة اندلعت بعد إفطار يوم الأربعاء الماضي عندما تبادل مستوطنون يهود، تحرسهم الشرطة الإسرائيلية، وسكان فلسطينيون الإهانات في شوارع القدس الشرقية.

وتدور المواجهات خلال شهر رمضان بسبب قضية منظورة منذ وقت طويل أمام المحاكم تواجه فيها عدة أسر فلسطينية الطرد من منازلها المقامة على أرض يطالب بها المستوطنون.

تعليق عبر الفيس بوك