جامعة السلطان قابوس تحتفي بإنجازاتها في يومها السنوي الـ21

7 بحوث استراتيجية تحظى بتمويل من الدعم السامي.. وتدشين الموقع الإلكتروني للنباتات العمانية

◄ ارتفاع تصنيف الجامعة إلى 375 عالميا في 2021

◄ الجامعة تحتل المركز التاسع بين نظيراتها في المنطقة العربية

مسقط- الرؤية

احتفلت جامعة السلطان قابوس يوم الأحد عبر التواصل المرئي بيومها السنوي الحادي والعشرين والذي يُخلدّ ذكرى زيارة السلطان الراحل قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه- لربوع الجامعة في الثاني من مايو من عام 2000، وذلك تحت رعاية معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، رئيسة مجلس جامعة السلطان قابوس.

وفي الحفل الافتراضي أعلن الدكتور عامر بن سيف الهنائي نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي عن البحوث الفائزة بالمكرمة السامية لعام 2021، وهي: أولًا: "دراﺳﺔ ﻣﻮاد ﺟﺪﯾﺪة ﻟﻄﺎﻗﺔ ﻣﺴﺘﺪاﻣﺔ- ﺗﺤﻀﯿﺮ ﻣﺮﻛﺒﺎت اﻟﻨﺤﺎس اﻷﺣﺎدي وﻣﺮﻛﺒﺎت اﻟﯿﻮرﺑﯿﻮم اﻟﺜﻼﺛﻲ ﻛﻤﻮاد أوﻟﯿﺔ ﻟﺼﻨﺎﻋﺔ خلايا شمسية وباعثات ضوئية" للباحث الرئيس الأستاذ الدكتور محمد خان من كلية العلوم. ثانيًا: "دمج تقنيات التربة والمياه الذكية الحديثة لإدارة الملوحة في سلطنة عُمَان" للباحث الرئيس د. دانيال بلاكبيرن من كلية العلوم الزراعية والبحرية. ثالثًا:"الكشف عن خصائص عشرين من الأعشاب البحرية العمانية لإدارتها واستخدامها مستقبلاً" للباحث الرئيس الدكتور أحمد العلوي من كلية العلوم الزراعية والبحرية. رابعًا: "تحسين استخراج وزراعة الخلايا الجذعية الوسيطة بمواصفات تناسب الاستخدام الاكلينيكي" للباحث الرئيس الدكتورة حليمة البلوشية من كلية الطب والعلوم الصحية. خامسًا: "إنتاج وقود الديزل الحيوي من نفايات زيت الطهي لاستخدامه كوقود: تحليل الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية" للباحث الرئيس الدكتور سانكيت جوشي من مركز أبحاث النفط والغاز. سادسًا: "تطوير البوزولان الطبيعي المنتج محليًا في عمان: إمكانيات وآفاق صناعة الأسمنت المركب ذات الكفاءة البيئية في عمان" للباحث الرئيس الدكتور محمد صديق من كلية الهندسة. سابعًا: "تطوير إطار تدريب وطني للكفاءات القائمة على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في عُمَان وتأثيرها على معرفة المحتوى CK ومعرفة المحتوى التربوي PCK لدى المعلمين وعلى التحصيل والدافعية لدى طلابهم" للباحث الرئيس الدكتور محمد شحات من كلية التربية.

وأعلن الهنائي عن جائزة أفضل مجموعة بحثية لعام 2021، وهي المجموعة البحثية المعنونة بـ"تقييم وإدارة الموارد المائية في البيئات الجافة والصحراوية" بقيادة الدكتور علي المكتومي مدير مركز أبحاث المياه.

وقال الهنائي في كلمته إن منح البحوث الداخلية موَّلت 97 مشروعًا في عام 2020، في حين دعمت منح عمادة البحث العلمي 29 مشروعًا. وساهمت منحة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (منحة مجلس البحث العلمي سابقًا) في تمويل 6 مشاريع من خلال برنامج منح بحوث الأكاديمين من حملة الدكتوراه، وخمسة مشاريع من خلال برنامج منح أبحاث الخريجين، وستة مشاريع أخرى من خلال برنامج منح أبحاث الطلبة الجامعيين، إضافة إلى تمويل ستة عشر مشروعًا في جامعة السلطان قابوس تتناول على وجه التحديد دراسة جوانب مختلفة لوباء كوفيد-19.

وأشار الدكتور عامر إلى نتاج الشراكات الاستراتيجية مع القطاعات والمؤسسات الأكاديمية الأخرى؛ فقد حصل باحثو الجامعة في عام 2020م على سبعة عشر منحة خارجية، إضافة إلى المشاريع الثلاثة التي تدعمها منحة عمانتل البحثية، كما تم تنفيذ ستة مشاريع بحثية من خلال منح مشتركة مع جامعة قطر، وتقديم أربعين مشروعًا استشاريًا.

واكد الهنائي أن المستوى العالي من النشاط البحثي أسفر عن تعزيز نشر أبحاث الجامعة من خلال المنشورات العلمية وعروض المؤتمرات، ففي عام 2020 بلغ عدد المنشورات المفهرسة في سكوبس للباحثين المنتسبين لجامعة السلطان قابوس 1287، وقد تم الاستشهاد بهذه المنشورات فعليا حوالي 3179 مرة. كما دعمت الجامعة خلال العام المنصرم سبعة وستين من باحثيها للمشاركة بأعمالهم في مؤتمرات حول العالم، منهم ثلاثة وخمسون مشاركة في فعاليات حية وأربعة عشر مشاركة افتراضية، كذلك نشرت مجلات الجامعة العلمية الست 15 عددًا على مدار العام. وارتفعت مجلة البحوث الهندسية إلى تصنيف Q3 في مؤشر (SCImago Journal Rank) .

وأضاف الهنائي أن مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا دعم في عام 2020، سبع حالات كشف اختراعات، و6 براءات اختراع مودعة في مكتب براءات الاختراع العماني، كما منحت جائزة جامعة السلطان قابوس للنشر العلمي وبراءات الاختراع لـ658 ورقة علمية وبراءة اختراع واحدة لباحثي الجامعة، وارتفع تصنيف جامعة السلطان قابوس في تصنيف الجامعات العالمي QS من 450 في عام 2019، إلى 375 في عام 2021، وانتقلت الجامعة من المرتبة العاشرة في تصنيف QS للمنطقة العربية في عام 2019م، إلى المرتبة التاسعة في عام 2021م.

وقدمت عمادة البحث العلمي- خلال عرض مرئي- إضاءات عن إسهامات الجامعة وباحثيها في الجهود العالمية للتصدي للأمراض والأوبئة ودراسة تأثيراتها على مختلف جوانب الحياة.

وفي الأثناء، جرى تدشين خلال الحفل الموقع الالكتروني للمعشبة النباتية؛ حيث قامت كلية العلوم ممثلة بوحدة العلوم الحياتية بالعمل على مشروع الموقع الالكتروني للمعشبة النباتية، ويوجد في هذا الموقع ما يزيد عن 6 آلاف عينة نباتية من معظم مناطق السلطنة، والتي يمكن من خلالها للباحثين والمهتمين بالحياة النباتية في السلطنة ان يطلعوا عليها مباشرة من خلال الموقع الالكتروني للجامعة، وتعتبر المعشبة الالكترونية الأولى على مستوى السلطنة والخليج وسيكون لها أثر في إثراء المعرفة حول البيئة النباتية العمانية.

وتم خلال الاحتفال الإعلان عن أسماء مجموعة من الباحثين، والأكاديميين، والموظفين المجيدين والحاصلين على جوائز علمية إلى جانب عدد من الطلبة المتفوقين علميا والمجيدين في الأنشطة.

تعليق عبر الفيس بوك