رغم تقديم 123.9 مليون جرعة لقاح للسكان

"الهند تخنتق".. نيودلهي تعلن عزلا عاما مع استمرار تفاقم "كورونا" وانهيار النظام الصحي

نيودلهي- رويترز

أعلنت منطقة العاصمة الهندية نيودلهي عزلا عاما لمدة ستة أيام أمس الاثنين مع بلوغ الإصابات اليومية بمرض كوفيد-19 في أنحاء البلاد رقما قياسيا جديدا وانهيار النظام الصحي تحت وطأة زيادة المرضى الجدد.

وتعاني مستشفيات الهند نقصا في عدد الأسرّة وإمدادات الأكسجين والأدوية الرئيسية، إذ تجاوز إجمالي عدد الإصابات 15 مليونا لتحتل المركز الثاني بعد الولايات المتحدة. وقال رئيس نيودلهي أرفيند كيجريوال في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت امس الاثنين "نظام الرعاية الصحية في دلهي غير قادر على استيعاب مزيد من المرضى بأعداد كبيرة.. إذا لم يُنفذ عزل عام الآن فإن الوضع سيخرج عن نطاق السيطرة".

وكان كيجريوال قد قال إن أسرّة العناية المركزة المتاحة في نيودلهي التي يُقدر عدد سكانها بأكثر من 20 مليون نسمة أقل من 100 سرير، بينما تغمر الشكاوى وسائل التواصل الاجتماعي.

وقفزت حالات الإصابة اليومية بكوفيد-19 في الهند إلى رقم قياسي بلغ 273810 أمس الاثنين. كما ارتفع عدد الوفيات في البلاد جراء كوفيد-19 إلى رقم قياسي بلغ 1619 ليصل الإجمالي إلى 178769.

وبدأت نيودلهي العزل العام اعتبارا من ليل أمس.

وتنضم نيودلهي إلى نحو 13 ولاية أخرى في جميع أنحاء البلاد قررت فرض قيود أو حظر تجول أو إغلاقا في مدنها، ومنها مهاراشترا، أغنى ولايات الهند، وجوجارات مسقط رأس رئيس الوزراء ناريندرا مودي، حيث تعاني مدينة أحمد أباد الصناعية أيضا من نقص الأسرّة.

وتصاعدت الانتقادات لطريقة تعامل إدارة مودي مع الموجة الثانية من الجائحة في الهند، حيث شارك ألوف في المهرجانات الدينية والتجمعات الانتخابية. ومن المقرر أن يعقد قادة منهم وزير الداخلية أميت شاه مزيدا من الاجتماعات العامة. وقالت هونج كونج إنها ستعلق الرحلات الجوية من الهند وباكستان والفلبين اعتبارا من غد الثلاثاء لمدة أسبوعين.

وقدمت الهند نحو 123.9 مليون جرعة لقاح، وهو أكبر عدد في العالم بعد الولايات المتحدة والصين على الرغم من أنها تحتل مرتبة أقل بكثير من حيث نسبة الحاصلين على التطعيم من عدد السكان.

وفي السياق، قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه ألغى زيارة كان من المقرر أن يقوم بها للهند الأسبوع المقبل وذلك بسبب الوضع الحالي لفيروس كورونا في الدولة الآسيوية. كان جونسون أرجأ الزيارة بالفعل من يناير، عندما كانت إصابات كوفيد-19 مرتفعة في بريطانيا. والإصابات تزداد حاليا في الهند بينما تشهد موجة ثانية من الفيروس. وقال بيان مشترك للحكومتين البريطانية والهندية، صدر عن مكتب جونسون، "في ضوء الوضع الحالي لفيروس كورونا لن يتمكن رئيس الوزراء بوريس جونسون من التوجه إلى الهند الأسبوع المقبل". وأضاف "بدلا من ذلك فإن رئيسي الوزراء (الهندي ناريندرا) مودي وجونسون سيتحدثان في وقت لاحق هذا الشهر للاتفاق على خططهما الطامحة للشراكة المستقبلية بين المملكة المتحدة والهند وتدشينها". وقال مسؤولو الصحة في بريطانيا إنهم يتحرون أمر سلالة متحورة من فيروس كورونا منشأها الهند، لكن ليس لديهم أدلة كافية حتى الآن للقطع بخطورتها.

تعليق عبر الفيس بوك