2000 وكيل مبيعات عماني يسوقون 300 مشروع تجاري عبر "ترايدز- أب"

مسقط- الرؤية

شهد سوق التجارة الإلكترونية في السلطنة تغييرا جليًا خلال الأشهر الأولى من هذا العام؛ وذلك على ضوء إطلاق شركة أفق للمشاريع التكنولوجية لتطبيق ترايدز- أب، أول منصة للتجارة الاجتماعية في سلطنة عُمان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وخلال الأشهر القليلة الماضية نجحت ترايدز-أب في جذب حوالي 300 من الشركات والمشاريع المنزلية العمانية التي انضمت إلى لائحة التجار وتقدم مجتمعة حوالي 1500 منتج وخدمة متنوعة، وكذلك بالمقابل هناك ما يفوق 2000 من المواطنين العمانيين- رجالا وإناثا- قد سجّلوا في ترايدز-أب ليكونوا وكلاء تسويق اجتماعي ويحققوا المنفعة لهم وللتجار وللزبائن.

ولإلقاء الضوء على هذا التطبيق على مختلف الأصعدة والاتجاهات، قمنا بالحديث مع التاجر عمّار العبدلي ووكيل التسويق الاجتماعي عبدالحميد البلوشي وأحد الزبائن أحمد الرواحي.

ومن خلال حديثنا مع عمّار، أخبرنا أنّه يملك مكتبة للقرطاسية والهدايا وكان دائمًا يسعى للترويج لمنتجاته على نطاق أوسع بأقل التكاليف والجهد، وهذا ما حققه له تطبيق ترايدز-أب. ويصف عمّار تجربته مع هذه المنصة بأنها مثرية وناجحة ويدعو الشباب العماني من أصحاب المشاريع لعدم التردد في استخدام التطبيق للترويج لمنتجاتهم ويناشدهم أن يحافظوا على مصداقيتهم في التسعير والحفاظ على حقوق الآخرين من زبائن ووكلاء. كما دعا الشباب العماني خاصة من الباحثين عن عمل للتسجيل في هذا التطبيق كوكلاء تسويق حيث إنّه بإمكانهم كسب مدخول يؤمن لهم حياة كريمة.

وأوضح عبدالحميد البلوشي، وهو موظف ورائد أعمال أيضًا، أنّه تعرّف على التطبيق عن طريق أحد الأصدقاء المقربين وقد أعجبته فكرة التطبيق وأصبح لديه فضول لمعرفة آلية عمل التطبيق، فقام بتنزيله والتسجيل كوكيل ومن خلال إرسال روابط بعض المنتجات للأصدقاء تفاجأ أنّه حصل على بعض المبالغ البسيطة بسرعة. وأوضح قائلا "في هذه الظروف الصعبة التي نعيشها، فإننا جميعاً بحاجة لأي دخل إضافي حيث إنه يشكل فارقاً كبيراً، وبالرغم من أنني غير نشط بشكل كبير على التطبيق فقد حصلت على مبالغ جيدة تساعدني في حياتي اليومية".

وبالنسبة لردة فعل الأصدقاء والأهل الذين تمّ مشاركة الروابط معهم، فقال إن بعضهم استفسر أكثر عن التطبيق والبعض الآخر حملوا التطبيق وأصبحوا من المستخدمين الدائمين. وأكّد عبدالحميد أن تجربته مع التطبيق تعتبر ناجحة جدا والحمدلله، ويتمنى أن يرى منتجات أكثر وبقيمة أكبر من خلال التطبيق لتسهيل عملية الحصول على عمولة أكبر، ونصح عبدالحميد الشباب بالجد والاجتهاد وعدم التفريط بأي وسيلة نزيهة للحصول على دخل إضافي في ظل الظروف الحالية من عدم توفر وظائف وكذلك ركود السوق بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا.

يشار إلى أن تطبيق ترايدز-أب يهدف إلى زيادة مستويات دخل الفرد العماني من أي مكان وفي أي وقت كان، ويعتمد على عنصرين رئيسيين هما: الوكلاء والتجار. وتقوم فكرته على توفير منصة رقمية تمكّن التجار من بيع منتجاتهم إلكترونيًا دون الحاجة للاستثمار في أي تقنيات أو تطبيقات من جهة وتعطي الأفراد (الوكلاء) فرصة التسويق والتوصية بهذه المنتجات لأفراد عائلاتهم وأصدقائهم ومعارفهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

تعليق عبر الفيس بوك