"الصحة" تكرم البحوث الفائزة في مجال سلامة المرضى

 

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة الصحة مُمثلة بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة فعالية لتكريم البحوث الفائزة في مجال سلامة المرضى والتي تم الإعلان عنها خلال اليوم الوطني لسلامة المرضى للعام الماضي 2020.

وقُدمت العديد من البحوث العلمية من جهات مختلفة من المديريات العامة المركزية ومؤسسات الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات المرجعية وفي مجالات مختلفة، وهدفت إلى تحسين جودة الخدمة المقدمة والحفاظ على سلامة المرضى، وتم فرز  30 بحثا علميا، ومن ثم تم اختيار البحوث الفائزة بواسطة لجنة التحكيم، وذلك استنادا إلى معايير معينة تم وضعها مسبقا.

وتم الإعلان عن فوز 6 من البحوث العملية المجيدة في مجال سلامة المرضى؛ حيث فاز بالجائزة الذهبية البحث الخاص بـ"أثر الدور الوطني لمشروع نظافة اليدين في فئة العاملين الصحيين"، المقدم من المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض.

أما الجائزة الفضية، فحصل عليها اثنان من البحوث المتقدمة؛ الأول من المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني، والثاني من المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض، إلى جانب 3 بحوث حصلت على الجائزة البرونزية، الأول من المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط تحت عنوان "تعزيز سلامة المريض أثناء جائحة كوفيد-19 في الرعاية الصحية الأولية بمحافظة مسقط"، والثاني من مستشفى إبراء بمحافظة شمال الشرقية، وذلك عن نهج متكامل متعدد الخدمات ومشروع تطبيق واستخدام التهوية غير الغازية في قسم الأطفال، والثالث من مستشفى عبري بمحافظة الظاهرة عن "مشروع تقليل استهلاك الحليب الصناعي لحديثي الولادة".

ومن المقرر نشر البحوث لتطبيقها والاستفادة منها، وأكدت وزارة الصحة أن هذه المبادرة ستقام سنويا خلال الاحتفال باليوم الوطني والعالمي لسلامة المرضى في سبتمبر من كل عام؛ لتشجيع العاملين الصحيين على إعداد البحوث العلمية الهادفة.

ويحرص مركز ضمان الجودة بالوزارة على نشر ثقافة سلامة المرضى والحفاظ على مأمونية الخدمات الصحية التي تمثل أساساً في تطوير النظام الصحي، خاصة وأن رؤية وزارة الصحة ترتكز على "تطوير نظام متكامل للرعاية الصحية يقدم خدمات صحية عالية الجودة وفق أفضل المعايير العالمية".

تعليق عبر الفيس بوك