السلطنة تشارك في اجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة

تسليم جائزة "اليونسكو - السلطان قابوس" لصون البيئة.. نوفمبر المقبل

مسقط - الرؤية

تُشارك السلطنة -مُمثلة في المندوبية الدائمة لها بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"- في اجتماعات الدورة 211 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، والمنعقدة حاليا عبر تقنية الاتصال المرئي، خلال الفترة من 7-21 أبريل الجاري.

وألقى سعادة الدكتور حمد بن سيف الهمامي المندوب الدائم للسلطنة لدى منظمة اليونسكو، كلمة السلطنة في الجلسة العامة للدورة؛ أكد فيها ضرورة تبني تدابير وقائية لحماية التنوع البيولوجي والمحافظة على التراث الجيولوجي، ودعم التوجه للإعلان عن اليوم العالمي للتنوع الجيولوجي، واليوم العالمي لمحميات المحيط الحيوي. وأضاف: "فخورون بالاحتفال هذا العام بتسليم جائزة اليونسكوـ السلطان قابوس لصون البيئة خلال شهر نوفمبر 2021، والذي يوافق الذكرى الثلاثين لتأسيسها، والاحتفالات بالذكرى الخمسين لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي MAB لليونسكو".

ودعا سعادة المندوب إلى ضرورة دعم مناطق النزاع والطوارئ، ومن بينها المنطقة العربية خاصة في مجال تعزيز أنظمتها التعليمية، وحماية مواقعها التراثية من مختلف الأخطار. وثمّن الهمامي مبادرات ومساهمات الدول المانحة الرامية إلى دعم مبادرات المنظمة كإعادة إعمار مدينتي بيروت، والموصل، وعدم انتظار الحلول السياسية؛ كون الأمر مرتبطا بالمعاناة الإنسانية. وفيما يخص بعض التوصيات ومشاريع القرارات المطروحة على المجلس، أوضح سعادته قائلا: "... نتطلع إلى التوصيتين حول موضوعي العلم المفتوح وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، ونأمل أن تتمكن المنظمة من دعم وبناء قدرات الدول الأعضاء؛ لتمكينها من تنفيذ ما جاء في التوصيتين".

وأشاد سعادته -في ختام كلمة السلطنة- بجهود منظمة اليونسكو في إعداد مشروع الإستراتيجية متوسطة الأجل للمنظمة، ووثيقة البرنامج والميزانية للمنظمة، مؤكداً أنها قائمة على أساس النهج التشاركي؛ لذا فلا بد من تضافر الجهود بين المنظمة والدول الأعضاء من أجل النهوض ببرامج فعّالة يكون لها المردود الجيد على أرض الواقع.

تعليق عبر الفيس بوك